ضغط الامتحانات .. تحدي حقيقي للطالب والأهل على حد سواء

خاص – شام تايمز – دانا الفلاح
يرافق فترة الامتحانات الكثير من الضغط  سواء على الأهل أوالمعلمين والمدراء والكادر التعليمي بشكل عام، و تتزايد أكثر بهذه الفترة بسبب انتشار جائحة “كورونا”.

وتلعب العناية الصحيحة من قبل الأهل دوراً مهماً جداً بتقدم الطفل وبناء مستقبله هذا ما أكدته الأخصائية التربوية “لينيت يوسف” لـ “شام تايمز” قائلة.. يجب على الأهل أن يتعرفوا على نقاط الضعف التي يعاني منها الطالب ويعالجوها بوقت سريع لأنها ستشكل خطوة إيجابية بمستقبله، مبينة أن طريقة علاج نقاط الضعف تختلف من طفل لأخر بحسب العمر ومرحلته الدراسية فالطفل في المرحلة الابتدائية لا يستطيع أن يحدد نقاط ضعفه فعلى الأهل متابعته بشكل مستمر ودعمه وتعزيزه بالوعود الحقيقية والصادقة ومساعدته بالمواد التي يعاني من صعوبتها، إضافةٍ لتشجعيه عبر وضع برنامج للدراسة، وتنظيم نومه وغذائه وتهيئة الجو المحيط به لمساعدته على التركيز.

وتابعت “يوسف” أنَ طالب الإعدادي أو الثانوي يتابع من الأهل عبر التعزيزات المعنوية التي تعتبر ضرورية للكبير أكثر من الصغير، وفي وحال وجود مواد دراسية يعاني من صعوبتها فعلى الأهل مساعدته وتهيئة الجو المناسب له بتخفيف الزيارات لصالح أبناءنا.

وأضافت “يوسف” أن الطفل شديد الحركة يجب أن تكون المعاملة معه بأسلوب مناسب كتخفيف طاقته قبل الدراسة، وإدخاله لغرفة منعزلة عن المحيط وابتعاده عن المؤثرات من حوله وتخيريه بحال يريد إنجاز دراسته لفترة طويلة أو قصيرة.

وأكدت “يوسف” أنه من الأشياء التي تساعد على الإنجاز والدراسة بتركيز تعزيز ثقة الطالب بنفسه بأسلوب المحبة والعطاء، وتدخل الأب بذلك لاسيما تجاه الفتاة، لأن الأب له دور مؤثر وكبير بحياة الفتاة ويوجد دراسات تؤكد أن دعم الأب لابنته يرفع معنوياتها ويشحنها على الإصرار والمنافسة بقوة.

ووجهت “يوسف” نصيحة للأهل بالابتعاد عن فكرة المقارنة بين ابنهم وبين أي طفل آخر، وتقبل موقف الطفل لأنه يعيش حالة من القلق والتوتر من الامتحان، والتأكد من توفير الجو المناسب لدراسته وحصوله على الوقت الكافي من الراحة والنوم، كما يجب توفير وقت للمواد التي لديهم ضعف فيها.

وذكرت “يوسف” أن التغذية الصحيحة للطالب لها دور مهم فهي تساعده على التركيز مثل.. السمك البيض السبانخ الحليب المكسرات، منوهة بضرورة تجنب التخمة بمعنى قياس الوجبة بحيث يأكل الطالب ويستطيع أن يكون لديه القدرة لإكمال دراسته، موضحة أن المشروبات تلعب دوراً أيضاً فيوجد مشروب مفيد يستخدم بفترة الامتحانات “إكليل الجبل مع القرنفل” والذي يزيد من نسبة التركيز.

شاهد أيضاً

“ليندا بيطار” توجه رسالة لوالدتها في ميلادها

شام تايمز – متابعة وجهت الفنانة “ليندا بيطار” رسالة لوالدتها بمناسبة عيد ميلادها الذي يصادف …

اترك تعليقاً