نزار قباني بطل معرض سورية الدولي السابع عشر للكاريكاتور في دار الأوبرا

شام تايمز – متابعة
بنسخته السابعة عشرة خصّص معرض سورية الدولي للكاريكاتور دورته الحالية للشاعر الراحل نزار قباني، وافتتح أبوابه ضمن قاعة المعارض في دار الأوبرا مساء الأحد 21 شباط ليستمر حتى الخميس 25 شباط 2021.

المعرض الذي افتتحته وزيرة الثقافة الدكتورة لبانة مشوح يُقام على هامش مسابقة دولية سنوية تضمّن 94 لوحةً اختيرت من أصل 1500 لوحةٍ أخرى، مقسّمة بين موضوعين، الأول بورتريه للراحل نزار قباني والثاني لوحات كاريكاتورية عن الحب، شاركت في إنجازها ريشة 523 فناناً كاريكاتوريأ عالمياً من 73 دولة، أطلقوا عنان إبداعاتهم للتنافس في رسم ملامح الشاعر الراحل نزار قباني.

فنان الكاريكاتور رائد خليل وهو مدير المسابقة الدولية لفت إلى أن الهدف من إقامة هذا المهرجان هو أولاً اكتشاف طاقات سورية جديدة وشابة بغية تشجيعها، ومن ثمّ فتح أبواب الحوار الثقافي مع الفنان الأجنبي، مع التأكيد على الرسالة الأخلاقية والإنسانية في التعامل مع الفن، لاسيّما وأن الدورة الحالية تتحدث عن الحب وتدعو لتعميم ثقافة الحب والجمال في العالم. وأوضح خليل أن المعرض الذي يختار في كل سنة شخصية فنية مؤثرة لتكريمها، نجح في إيصال الفنان السوري إلى العالمية، ليصبح محط اهتمام أهم فنّاني الكاريكاتور في العالم. إضافة إلى أن استقطاب المعرض لهذا العدد من الدول يعني أن نصف العالم اليوم في دمشق ضمن هذه المشاركة.

توزيع الجوائز الذي استضافته القاعة المتعددة الاستعمالات قبيل افتتاح المعرض تنوّع بين الجوائز الثلاثة الأولى لبورتريه نزار قباني والتي توزّعت بالترتيب بين البرازيل ثم العراق وأخيراً إيران، كما وزّعت اللجنة جوائز خاصة، وجوائز شرفية، وجوائز تشجيعية للفنانين الشباب السوريين.
وتضم لجنة التحكيم : من سورية الفنان رائد خليل والفنانة بشرى الحكيم والناقد التشكيلي سعد القاسم والفنان موفق مخول. إضافة إلى الفنان عمر صديق من مصر، والفنان والتر توسكانو من البيرو، والفنان أنتونيو سانتوس من البرتغال.

شاهد أيضاً

كارمن لبس ترد على متهمي” 2020″ بالترويج للبلطجة

شام تايمز – متابعة تحدثت الفنانة اللبنانية كارمن لبس عن شخصيتها في “2020”،و بأنها تخلت …

اترك تعليقاً