“ولاد سلطان” .. صراع الأشقاء من أجل المال والحياة!

شام تايمز – آمنة ملحم

نشاط فني واضح تشهده دراما البيئة الشامية في دمشق حالياً حيث تُصور عدة أعمال درامية من هذا النمط في مناطق متفرقة من حارات الشام القديمة، ” ولاد سلطان” أحدها، يصوّره المخرج غزوان قهوجي عن نص للكاتب سعيد الحناوي وإنتاج شركة شقرة للإنتاج الفني.

حكاية العمل تقوم على فكرة الصراع بين الأفراد من أجل الحياة والمال، والصراع بين الخير والشر، هكذا يختصرها كاتب العمل الحناوي مبيّناً أن ذلك الصراع سيتمثل بشقيقين هما بمثابة كل ما نمر به في حياتنا الواقعية، فالأول ملتزم وخلوق متمسك بكل معاني الإنسانية وصاحب نخوة، أما الآخر فهو نتاج مجتمع فاسد انطلاقاً من أمه التي هي زوجة الأب لأخيه، والتي زرعت بداخله الحقد والكراهية والأعمال الشيطانية فتمثل كل من له يد بالخراب.

كما يضم العمل شخصيات كثيرة ولكل شخصية إسقاطاتها على الواقع بمختلف مناح الحياة “اجتماعياً، عاطفياً، مادياُ، وحتى سياسياً”، ويحمل الكثير من المعاني والرسائل التي جعلت من الإنسان باكياً على هذا الزمان، فالحدوتة رغم أنها تُقدم تحت مسمى البيئة الشامية إلا أنها وفق حديث كاتبها تصلح لكل زمان ومكان.

وحول عنوان العمل ” ولاد سلطان ” ودلالاته، يشير الحناوي إلى أن اختياره جاء كون النص يتحدث عن عائلة دمشقية عريقة في الظاهر، أما باطناً فإنه يحمل دلالات كثيرة أراد بها فك رموز المجتمع الذي وصل للتفكك بعد ترك أمور كثيرة أهمها ” الأخلاق”، منوهاً بأن نبوءات كثيرة منذ بدء الخليقة قالت أننا سنصل لزمان نتخلى فيه عن الأخلاق والإنسانية ليحل الخلاف والفساد والدمار.

وكون العمل من نمط البيئة الشامية فهل سيعتمد التوثيق لمرحلة زمنية محددة؟.. يشير الحناوي هنا إلى ابتعاد العمل عن التوثيق كلياً، حتى أنه اتفق مع المخرج والجهة المنتجة على عدم تناول مرحلة زمنية معينة، بل أن تكون الحكاية والصورة البصرية هي البطل مع الشخوص الذين سيجسدونها.

وينوه الحناوي بأن المخرج قهوجي يسعى فعلياً لتحويل الصورة الأدبيّة إلى بصرية مهمة، فهو يمتلك على حد قوله الأدوات الخاصة المتمكن منها، ليبقى الحكم للجمهور ساعة العرض.

ويوافق الحناوي على فكرة أن أعمال البيئة الشامية هي الأكثر رواجاً، ويراها سفيرة إلى الدول العربية وهي أكثر ما يميز الدراما السورية برأيه.

العمل من إنتاج شركة “شقرة ” للإنتاج الفني، إخراج غزوان قهوجي، قصة وسيناريو وحوار سعيد الحناوي، بطولة: حسام تحسين بك، عبد المنعم عمايري، يحيى بيازي، ماهر شقرة، هيما إسماعيل، مرح حجازي، علا بدر، كفاح الخوص، سامر الزلم، على كريم، سليم صبري، رشا إبراهيم، عادل علي، أيمن بهنسي، محمد خاوندي، باسل خليل، باسل الرفاعي ، سوار الحسن…. وآخرين.

شاهد أيضاً

نانسي عجرم تبهر الجمهور بـ حفل “انفينتي”في القاهرة

شام تايمز -متابعة احيت الفنانة  اللبنانية نانسي عجرم حفلها مساء امس في مصر وذلك بمناسبة …

اترك تعليقاً