فنانات سوريات.. قوة الحضور وصدق الأداء أبهى في حضرة الأمومة    

شام تايمز – علياء خلف

اهتمت الدراما السورية  منذ بداياتها بالمرأة  كأم وزوجة وحتى شابة عزباء ،و ظهر ذلك في أغلب الأعمال التي طرحت قضايا تهم المجتمع عموما والمرأة وهمومها على وجه الخصوص، وتحاكي واقع الأم في المجتمع السوري سواء قديماً أو حديثاَ ، فالعديد من الفنانات المخضرمات منهن والشابات قدمن أدوار الأمومة بإحساس عالي، واستطعن عكس صدق العاطفة بأدوارهن أمام الكاميرا، مع معايشة الدور بكل تفاصيله، فيجسدن الحنان والمشاعر أمام الكاميرا ليختلط ماهو شخصي وواقعي بالتركيبة الدرامية للشخصية.

الفنانة منى واصف أم بأجمل الألوان

حالة التفاعل الكاملة مابين الشخصية الحقيقية والشخصية أمام الكاميرا، وصلت لحد أنه يُعرف عن الكثير من الفنانات –الأمهات أنهن ذرفن الدموع بشكل حقيقي وعفوي في المشاهد المؤثرة،فكانت الفنانة القديرة منى واصف من أفضل وأخلص من قدمن هذه الأدوار والتي ارتبط اسمها بأدوار الأمومة في أكثر من عمل درامي، وتميزت بأدائها الحقيقي لأبعد الحدود الذي يصل إلى أنك قد تشعر بأنه مشهد حقيقي واقعي، تتجاوز من خلاله ماهو مسطر على الورق، وظهر ذلك جلياً في  الكثير من أدوارها كان آخرها ماقدمته في مسلسل ” الهيبة” بشخصية”أم جبل”الأم القوية الصلبة التي لاتكسر .

هالة شوكت الأم الحنون

وكذلك الفنانة الغائبة الحاضرة هالة شوكت: التي قدمت أدوارا كثيرة عن الأم وصفت بمجملها أنها حقيقية الأداء لتكون أيضا من أصدق من أدى هذه الأدوار بحرفية عالية، فأخذت دائماً خط درامي يميزها بدور الأم الحنون بدأ من دورها في مسلسل ” أيام شامية”، بدور أم محمود إلى مسلسل “الخوالي”بدور أم نصارإلى دورها في مسلسل ليالي الصالحية بدور أم عمر، والكثير من الأدوار التي قدمتها بشكل واقعي وحقيقي.

الراحلة نبيلة النابلسي أم لاتنساها الذاكرة

القديرة الراحلة نبيلة النابلسي: جسدت أيضا الكثير من الأدوار التي دارت في فلك الأم الحنون أو المعذبة أوالضعيفة، وأجادت بها وتركت بصمتها في هذا النوع من الأدوار التي وصلت لحد أن النقاد والمشاهدين، أكدوا على أن أكثر أدوارها تأثيراً وتأثراًهو دور الأم، هي الأم نبيلة في الواقع والتمثيل، ففي مسلسل ليالي الصالحية قدمت دور الأم الثكلى التي أبكت المشاهدين بأدائها الصادق، إلى العديد من الأدوار الآخرى من مسلسل الفصول الأربعة وأمهات وليل سراباً والحور العين والكثير من الأعمال التي لاتنساها الذاكرة.

الراحلة نجاح حفيظ الأم الباكية

الفنانة الراحلة نجاح حفيظ: التي عُرِفَت بالأم الباكية دوماً والحنونة، فجسدت أدوار الأم بأداء نابع من عفويتها المعتادة في العديد من أعمالها فمن دورها في “دمشق يا بسمة الحزن”، إلى دورها أم جواد في مسلسل “الخوالي” إلى الكثير من أدوارها التي قدمتها بكل صدق.

نادين خوري أم حقيقة التفاصيل

الفنانة نادين خوري: التي دائماً ما تحاكي المشاهد بأدوارها المختلفة فكيف إذا قدمت دور الأم وهي التي تحرص على اللعب على الشخصية المقدمة مترجمة إياها على شكل أحاسيس ومشاعر نابعة من القلب لم تؤطر نفسها بإطار الأم النمطية بل قدمت أدوارا كثيرة عن الأم المثقفة الواعية في مسلسل”نساء صغيرات”،” خط أحمر”، والأم المستهترة في “أسياد المال” إلى أدوار مختلفة قدمت فيها مؤخراً أم شهيد في فيلم ” أنت جريح” وقدمت الدور بتفاصيل أكسبتها لمسة حقيقية بمجرد مشاهدتها فأنت ترى”أم شهيد” بحزنها الحقيقي وبصلابتها المعروفة لدى أمهات الشهداء السوريات.

ضحى الدبس أم بأداء عالي

الفنانة ضحى الدبس: جسدت أدوار الأم بتفاصيل جميلة وبأداء عالي فاق عمرها الحقيقي فرغم صغر سنها إلا أنها أبدعت في تقديم هذا النوع من الأدوار فمت دورها في مسلسل” الشمس تشرق من جديد” لدورها في مسلسل” الانتظار” إلى  أدوار كثيرة قدمتها .

سلمى المصري الأم الأنيقة

الفنانة سلمى المصري: من الفنانات التي يحق لهن التباهي كأم من أمهات الدراما السورية،فدائماً كانت تجسد أدوار الأم الأنيقة التي تحافظ على تألقها وجمالها في الكثير من أعمالها،التي تجملها بأدائها المميز وصدق ماهيتها في تقديم الشخصيات فمن دورها في مسلسل “الجمل” بشخصيتها القوية إلى دورها في مسلسل ” حمام القيشاني” الأم الباحثة عن سعادة أبنائها ، إلى دورها في مسلسل” الفصول الأربعة” بدور الأم الدلوعة والكثير من الأدوار.

سامية الجزائري الأم المثالية خفيفة الظل

الفنانة سامية الجزائري:والتي برعت في تجسيد،وأداء دور الأم حتى لو كان بشكل كوميدي ونجحت في تقديم شخصية الأم خفيفة الظل،كما في سلسلة أجزاء مسلسل عيلة خمس نجوم وستة نجوم وسبعة نجوم وثمانية نجوم.

هنا لايمكن إحصاء الفنانات أو حتى الأدوار التي قدمت عن الأم لأن الدراما السورية مليئة بالمخضرمات،  اللواتي ساهمن حقيقة في تكريس حضور مختلف لهذه الأدوار في الدراما السورية وكان أداءهن كفيلاً بأن يجعل من أدوار الأمومة،  أدوار بطولة مهما كانت مساحتها على الورق المكتوب أو ترتيبها في الحكاية فقد كان لهن تأثيرهن وتأثرهن بهذه الأدوار.

شاهد أيضاً

كارمن لبس ترد على متهمي” 2020″ بالترويج للبلطجة

شام تايمز – متابعة تحدثت الفنانة اللبنانية كارمن لبس عن شخصيتها في “2020”،و بأنها تخلت …

اترك تعليقاً