كتاب “ماضي العالم العربي ومستقبله”.. وإضاءة على ابن خلدون

شام تايمز – متابعة

أصدر دار “فضاءات” للنشر والتوزيع مؤخراً، النسخة العربية لكتاب “ماضي العالم العربي ومستقبله من خلال مقدمة ابن خلدون”٬ للكاتب الإيطالي ماسمو كمبنيني٬ وترجمة كل من: الدكتور نشاط مصطفى ود. ناصح رضوان.

ويستعرض المترجمان عدة مسائل تمهيدية تفتح الطريق للقارئ موثقة بالتواريخ والمراجع، إضافة إلى تعريفهما بشكل موجز جداً بابن خلدون، واعتزاله السياسة كعمل وحياة ثم اعتزاله الناس في قلعة بني سلامة في الجزائر مدة خمس سنوات، وتضيء تلك الفترة التي تمكن فيها من إتمام مقدمة كتابه (العبر).

ثم تحدثا عن اهتمام الغربيين بالمقدمة والأسباب العديدة التي كانت وراء الاهتمام٬ عدا عن أهميتها الفكرية، وركزا على الأسباب الإيديولوجية٬ حيث كانت المقدمة بمثابة دليل لدول الغرب الاستعماري لمعرفة طبيعة سكان العالم العربي، والتعرف على العقلية العربية الإسلامية، وكيفية التعامل معها.

وقد عددا أولى الترجمات لها٬ وانتقلا إلى اهتمام الطليان على وجه الخصوص بمقدمة ابن خلدون وكذلك خصوصية العلاقة بين الطليان والعرب٬،ثم قارنا بين رؤية العرب والغربيين للمقدمة وتثمين كل من الطرفين لها٬ وعرجا على مؤلف الكتاب الذي بين أيدينا، المستعرب الإيطالي “ماسيمو كمبنيني” ومؤلفاته وأبحاثه العديدة التي تناولت التراث الإسلامي من دراسات قرآنية وفلسفة إسلامية وتاريخ الدول العربية وغيرها.

شاهد أيضاً

نجوى كرم لـ ماجد المهندس : يشرفني يتلاقى صوتي مع صوته

شام تايمز – متابعة تحدثت الفنانة اللبنانية نجوى كرم عن إمكانية خوضها تجربة التمثيل، قائلة: …

اترك تعليقاً