زهير قنوع يمدح سوق الحرير وهذا ما قاله عن مخرجه!

شام تايمز-متابعة

مدح المخرج زهير أحمد قنوع مسلسل “سوق الحرير” بجزئه الثاني تأليف مجموعة من المؤلفين وإخراج المثنى صبح.

وأتى هذا المديح في نطاق منشور ل قنوع عبر حسابه الشخصي على فيسبوك أعرب فيه عن دهشته بالعمل والتّقنيات والجّودة العالية المستخدمة فيه والّتي لم يسبق أن قدمت في عمل درامي سوري بالدّرجة التي تظهر شوارع مدينة دمشق في الفترة التي يعاصرها العمل بقوله:

“إن مشاهد (الغرافيك ) المنفذة في مسلسل سوق الحرير2، والتي استطاع من خلالها المخرج الصديق المثنى صبح أن يحقق أعلى مصداقية ممكنة في إظهار شوارع دمشق العريقة كما كانت تاريخيًا ، تعد مشاهد غير مسبوقة من حيث القدرة على اقتحام التاريخ وعرض الشوارع والامكنة الشهيرة قبل تشويهها وغرقها في بحور التطور والتقانة التي نهشت هوية معظم الشوارع وغيرتها الى الابد .!!
مشاهد بقدر ما تحمل من حنين ، فهي تحمل الاتقان و الدقة في التنفيذ حتى يبدو للمشاهد فعلاً أنها حقيقية صورت في ذلك الزمن ..
هذا الانجاز رغم كونه ( بسيط التقنية ) من حيث المبدأ ، إلا أن تنفيذه بهذه الجودة وفي الدراما وليس في السينما ، يفتح الباب عريضاً أمام صناع الدراما منتجين وكتاب ومخرجين ، لاقتحام مناطق جديدة في خيالهم لصناعة محتوى مختلف ويحترم عقول المشاهدين وذاكرتهم الجمعية ..
يمكننا إذا ( أخيراً ) وفي صناعة الدراما ، و داخل سورية ، أن نروي قصة تجري في اي مكان في العالم وفي اي تاريخ ، داخل استديو مغلق أو مفتوح طالما أن النتائج يمكن أن تأتي متقنة ومقنعة على مستوى مسلسل سوق الحرير ٢ ..
وطالما أننا أصبحنا نفرد ميزانيات حقيقية لهذا الشأن ، فإن حدود الانجاز سيتسع أكثر و أكثر فالعدوى تنتج التراكم الذي سينتج الجودة ( حتماً ) ، فكرة الثلج عندما تتدحرج ستكبر حتماً ..
كم يروقني كما سيروق كثيرين غيري تقديم دراما سورية في الخمسينيات أو الستينيات مثلاً ، و رؤية ازقة وشوارع دمشق وساحاتها ، أو حلب وحدائقها أو سهول حماه و آثار سورية العظيمة بشكل مقنع بعيداً عن ديكورات الكرتون والخشب المقيتة ..
الخلفية الخضراء مع بعض قطع الديكور والاكسسوار ، ومخرج مبدع يمكنك ببساطة صناعة الدهشة في نقل التاريخ ..)

والجّدير بالذّكر أنّ هذا المنشور ليس الأول من نوعه لقنوعٍ في مديح الأعمال الرمضانية ومخرجيها سبق مديحه أعمالاً أخرى كالـ ” حارة القبة، الكندوش، على صفيح ساخن”.

شاهد أيضاً

أكثر من 167 مليون دولار إيرادات The Croods

شام تايمز – متابعة حقق الجزء الثاني لفيلم الرسوم المتحركة The Croods، إيرادات وصلت إلى …

اترك تعليقاً