الكوميديا السورية.. انحسار ثم غياب!

شام تايمز – آمنة ملحم

كمن يبحث عن “إبرة في كومة قش” تلقى الجمهور السوري خبر التحضير لعمل كوميدي ينسجه صانع الكوميديا المختلفة ممدوح حمادة مؤخراً فتداولوا الخبر بكثافة، وكأنه مادة دسمة تشتهيها صفحات السوشيال ميديا، قبل أن ينفي الخبر لنا الكاتب حمادة جملة وتفصيلاً ويؤكد أنه حالياً لا يحضر لأي عمل كوميدي مع أي شركة إنتاج، لتعود الخيبة فلا ضحكة منتظرة ولا ابتسامة على الطريق الرمضاني الجديد على يدي حمادة، سيما أن موسم رمضان لازال هو المنتظر من شريحة واسعة من الجمهور الذي يتلمس أولاً الطريق إلى الكوميديا فيه.

 

عموماً لم يعد الموسم الرمضاني كما كان فلا فوازير متعة ومسلية، ولا كوميديا تفرح قلوب الصائمين بل أعمال قل ما يخرج من أطباقها عمل أو اثنين يحملان المتعة الحقيقية ويحققان دهشة تدفع بالمتابع نحو الحلقة الثلاثين دون ضجر من رتم بطيء، أو استياء من حكاية لا تحمل التجديد.

 

ولا يزال صناع الدراما السورية يحاولون ولو بشق تمرة إنجاز أعمالاً كل موسم مع جرعة تفاؤل بالقادم، لتبقى المائدة الرمضانية تفتقد الكوميديا الحقيقية رغم تفوق عدد من الفنانين السوريين في الأداء الكوميدي.

وبجردة على آخر ثلاثة مواسم فغابت الكوميدية السورية كلياً عن الموسم الأخير، بينما لم يكن موسم “2020” موفقاً كما المشتهى فمسلسل “ببساطة” الذي أنجزه باسم ياخور “تأليف مجموعة كتاب وإخراج تامر إسحق” جاء متفاوتاً في لوحاته، بينما سجل الفنانون المشاركون في “بوشنكي” تأليف يسر دولي وإخراج نضال عبيد عدة اعتذارات للجمهور عن سوية العمل الضعيفة، كما مر مسلسل “هواجس عابرة” تأليف مهند قطيش حسن مصطفى، إخراج مهند قطيش مرور الكرام دون أي لفت للانتباه، ولم يحقق مسلسل “أحلى أيام” “إخراج سيف الشيخ نجيب، وتأليف طلال مارديني” نجاحاً مبهراً أو حتى جماهيرية.

 

كما لم يكن موسم ٢٠١٩ أكثر حظاً في الكوميديا فمسلسل “كونتاك ” فكرة وإعداد د. رانيا الجبّان، والكاتب شادي كيوان، وتأليف جماعي، إخراج حسام الرنتيسي، إنتاج “إيمار الشام” الذي حمل توقعات بسقف عال لاسيما مع سوية الإنتاج الجيدة لم يحقق المأمول منه، كما حمل الموسم أعمالاً بسوية إنتاج ضعيفة انعكست على المضمون فمرت دون أي وهج “حركات بنات، كرم منجل، كرسي الزعيم”.

وبذلك تكون الكوميديا السورية انحسرت تدريجياً مع غياب النصوص الجذابة، ومن ثم غابت هذا الموسم، تاركة فراغاً على الساحة الدرامية السورية، ولعلّ صناع الدراما يلتفتون إلى ذلك الغياب ويقدمون محاولات جادة تنقذ الكوميديا السورية قبل أن تندثر.

شاهد أيضاً

نانسي عجرم تبهر الجمهور بـ حفل “انفينتي”في القاهرة

شام تايمز -متابعة احيت الفنانة  اللبنانية نانسي عجرم حفلها مساء امس في مصر وذلك بمناسبة …

اترك تعليقاً