في ذكرى ميلاده.. حاتم علي الرجل الذي خلّدته أعماله وخلّده الجمهور بمشهد وداعه

شام تايمز – متابعة

يصادف اليوم الأربعاء 2 يونيو ذكرى ميلاد المخرج الراحل حاتم علي، الذي هز رحيله العالم العربي عموماً، والشارع السوري خصوصاً والذي حرص على مرافقته إلى مثواه الأخير بمشهد واقعي تخلده الذاكرة، بعد رحلة سطرها بمحطات فنية أغنت المكتبة العربية وأثرتها، ورسم فيها خطوطاً في الفن بمسلسلات لازال لها وقعها في الساحة العربية.

رحل علي تاركاً خلفه إرثاً فنياً ووجدانياً ظهرت آثاره جلية على جمهوره إثر إصابته بنوبة قلبية ورحيله عن عمر لم يتجاوز الـ 58 عاماً، الأمر الذي سبب صدمة كبيرة لهم، وأثار أصداءً واسعة في الأوساط الفنية وعلى منصات التواصل الاجتماعي التي امتلأت بكلمات النعي والصور والمشاهد من أعماله الدرامية.

حاتم علي، بدأ حياته بالكتابة المسرحية وكتابة النصوص الدرامية والقصص القصيرة، حصل على بكالوريوس الفنون المسرحية من المعهد العالي للفنون المسرحية بدمشق قسم التمثيل 1986، وأصبح بعدها عضو فى نقابة الفنانين في سوريا، وزوجته الكاتبة دلع الرحبي.

بدأ حاتم حياته الفنية كممثل مع المخرج هيثم حقي فى مسلسل “دائرة النار”، ثم توالت مشاركاته في الأعمال الدرامية، جسد شخصيات مختلفة تتنوع بين الأدوار التاريخية والبدوية إلى الشخصيات المعاصرة بأنماط متعددة، وله لوحات كوميدية مع الفنان ياسر العظمة.

توجه إلى الإخراج التليفزيوني في منتصف التسعينات حيث قدم عدداً كبيراً من الأفلام التلفزيونية الروائية الطويلة وعدداً من الثلاثيات والسباعيات، وفي مرحلة متقدمة قدم مجموعة مهمة من المسلسلات الاجتماعية والتاريخية ومن أهم ما قدمه مسلسل الزير سالم الذي يُعد نقطة تحول في مسيرة هذا الفنان، كذلك الثلاثية الأندلسية “صقر قريش” عام 2002 و”ربيع قرطبة” 2003، و”ملوك الطوائف” عام 2005، وقد دُبلج مسلسله “صلاح الدين الأيوبي” إلى عدد من اللغات وعُرض في ماليزيا وتركيا واليمن والصومال وغيرها، و”الملك فاروق” عام 2007 ، و”عمر” عام 2012.

وفي عالم المسرح كتب حاتم علي ثلاث مسرحيات بالتعاون مع المخرج المسرحي زيناتي قدسية بعنوان الحصار، كما كتب مسرحية “حكاية مسعود” التي أخرجها زيناتي قدسية لصالح فرقة القنيطرة.

أما أعماله المسرحية التي كتبها فهي: “مات 3 مرات” عام 1996، و”البارحة- اليوم- وغدًا” عام 1998، و”أهل الهوى” عام 2003.
وعلى الصعيد السينمائى له عدة أفلام منها:
فيلم العشاق عام 2005 – فيلم روائى طويل، وفيلم شغف 2005 فيلم قصير إنتاج المؤسسة العامة للسينما سوريا.
الليل الطويل 2008 – فيلم روائى طويل عن نص هيثم حقي.

وحصل المخرج الراحل على الكثير من الجوائز نذكر منها: ذهبية مهرجان القاهرة للإعلام العربي لأفضل مسلسل عن “الملك فاروق”، وأفضل مخرج من مهرجان القاهرة للإعلام العربي عن نفس المسلسل (2007)، وتنويه خاص عن فيلم “الليل الطويل” من مهرجان روتردام للفيلم العربي 2009

يشار إلى أن حاتم علي رحل عن عالمنا في التاسع والعشرون من شهر ديسمبر العام الماضي 2020 وبرحيله طويت صفحة إبداعية فنية لن تتكرر.

شاهد أيضاً

“ليندا بيطار” توجه رسالة لوالدتها في ميلادها

شام تايمز – متابعة وجهت الفنانة “ليندا بيطار” رسالة لوالدتها بمناسبة عيد ميلادها الذي يصادف …

اترك تعليقاً