وزارة السياحة تقدم حفلاً لطاهر مامللي في مهرجان “المحبة والوفاء” بقلعة حلب

 

شام تايمز – متابعة

يقدم المايسترو طاهر مامللي برفقة أوركسترا أورفيوس، حفلاً موسيقياً ضمن مهرجان “المحبة والوفاء،” الذي تقيمه وزارة السياحة في الفترة ما بين 11و 13 حزيران الحالي على مدرج قلعة حلب.

يحتل المايسترو طاهر مامللي موقعاً متميزاً في خارطة مؤلفي الشارات الموسيقية للمسلسلات الدرامية في سورية، درس الموسيقى في المعهد العربي في حلب وتخصص بالعزف على آلة الكمان، وتابع دراسة الموسيقى في المعهد العربي حتى انتهاء المرحلة الثانوية.

درس الموسيقى في باربيكان سنتر في لندن، وعند عودته إلى سورية تابع دراسته في المعهد العالي للموسيقى وكان من خريجي الدفعة الأولى. وضع الموسيقا التصويرية لعدد من الأعمال المسرحية الخاصة بطلاب المعهد العالي للفنون المسرحية.

أعماله

قام بتأليف الموسيقى التصويرية للأعمال الدرامية عام 1995 مع المخرج هيثم حقي في مسلسل “الثريا”، و”خان الحرير”، و”سيرة آل الجلالي”.

يعد أول تعاون فني له مع المخرج الراحل حاتم علي في مسلسل الفصول الأربعة، أما عن أول تعاون له مع المخرج الليث حجو، كان في مسلسل “بقعة ضوء”، كما لحن في عقدين من الزمن ما يزيد عن ثمانين شارة موسيقية، بات جزء منها علامة مضيئة في تاريخ هذا الشكل الفني العربي.

يعد مامللي من أميز وأشهر المؤلفين الموسيقيين الذين مروا في تاريخ الموسيقى السورية، وقد أنجز الموسيقى التصويرية والشارات لما يقارب مئة مسلسل، منها، “الزير سالم” و”بقعة ضوء” و”صلاح الدين الأيوبي” و”صقر قريش” و”ذكريات الزمن القادم” و”التغريبة الفلسطينية” و”أحلام كبيرة”، “الانتظار”، “أهل الغرام”، “غزلان في غابة الذئاب”، “صبايا”، و”سنعود بعد قليل”، “بواب الريح”،”قناديل العشاق”، “العاصوف”، “مقامات العشق”، “تحت سماء الوطن”، “ياسمين عتيق”، “سكر وسط”، “عن الخوف والعزلة”، “ضيعة ضايعة”، “كيلوبترا”، و”أرواح عارية”.

لحن الموسيقيار السوري طاهر مامللي العديد من أشعار الشاعر إبراهيم طوقان، والشاعر محمود درويش، ونزيه أبوعفش.

حاول مامللي أن يصنع هوية خاصة به، وذلك عبر رؤيته الخاصة للموسيقى التصويرية كشكل إبداعي يقدّم من خلاله أسلوب عمل يعتمد على المزج بين الشرقي والغربي بدراية ودقة، وعن ذلك يقول “موضوع الموسيقى التصويرية شكل فني هام وجدلي، وليس صحيحاً أن تستخدم الموسيقى في العمل كعنصر تزييني، فالموسيقى التصويرية هي أحد العناصر الأساسية في أي منتج درامي تلفزيوني، وهناك مسألة هامة تتجلى في القدرة على التفاهم مع المخرج الذي هو القائد المهني النهائي للعمل”.

تزوج الموسيقار السوري طاهر مامللي للمرة الثانية من الصحفية مرح ماشي، بعيداً عن الأضواء في دمشق، ولديه من طليقته ثلاثة أولاد.

 

الجوائز

-جائزة أدونيا على مجمل أعماله عام  2005

– جائزة أفضل موسيقى تصويرية في مهرجان القاهرة الدولي عن الموسيقى التصويرية لمسلسل “الدوامة” عام 2009 وترشح لجائزة أدونيا عام 2009 عن عمل “سحابة صيف”.

-أفضل موسيقا لمسلسل “بقعة ضوء” و مسلسل “التغريبة الفلسطينية”.

-جائزة الإبداع الذهبية في مهرجان القاهرة للإعلام العربي لأحسن موسيقى تصويرية عن مسلسل “الدوامة”.

ومهرجان “المحبة والوفاء” تقيمه وزارة السياحة بالتعاون مع محافظة حلب ووزارة الثقافة، ومع مجموعة “أرمان” وهي مجموعة لتطوير إدارة الفنادق ذات تصنيف الخمسة والأربع والثلاثة نجوم  بالإضافة إلى المجمعات التجارية و مشاريع الشقق الفندقية والمطاعم في سورية، وذلك بتاريخ “11-12-13 حزيران الحالي” على مدرج قلعة حلب.

التغطية الإعلامية: شبكة شام تايمز الإعلامية.

شاهد أيضاً

رسائل محبة وسلام انبعثت من حلب لكل العالم في مهرجان “المحبة والوفاء”

شام تايمز – آمنة ملحم لم تكن أيام عادية في مدينة الطرب ولم تمر دون …

اترك تعليقاً