المركز الثقافي في القامشلي يقدم نشاطاً توعوياً في اليوم العالمي لمناهضة عمالة الأطفال

شام تايمز – الحسكة – أحلام حسين

نفذت الجمعية السورية للتنمية الإجتماعية والمفوضية السامية لشؤون اللاجئين نشاطاً فنياً ترفيهياً بعنوان “جسمي صغير وحلمي كبير” بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة عمالة الأطفال على خشبة المركز الثقافي في مدينة القامشلي.

وقال منسق ملف حماية الطفولة في الجمعية السورية للتنمية ملهم زيتون لـ شام تايمز : يتوزع النشاط على ٣ فقرات مسرحية (اسكتشات) تعرض كل واحدة مشكلة يتعرض لها الطفل وتؤثر على حياته ومستقبله، يعقبها مساحة من النقاش مع الأطفال والأهالي حول الحلول المناسبة لحل تلك المشكلات، بمحاولة لإيصال مدى التأثير السلبي الكبير الذي تخلفه حالات العمالة على الصحة النفسية للأطفال.

وأضاف زيتون أن الفقرة الثانية عبارة عن أغنيتين حول الموضوع ذاته (عمالة الأطفال) من تأليف وأداء أطفال من أبناء المركز المجتمعي (مركز بيت الكل) خاطبوا من خلالهما المجتمع الذي يتسبب بانتشار هذه الظاهرة، بينما الفقرة الثالثة فهي عبارة عن مسابقات للأطفال، يتم من خلالها تعريف الطفل والمجتمع بحقوقه.

وأشارت رئيسة لجنة الحماية من العنف ضد النوع الإجتماعي رقية أحمد إلى ضرورة التوعية المجتمعية تجاه حقوق الأطفال خاصة وأن الأزمة ونتائجها حرمت الأطفال من الكثير من حقوقهم، وانتشرت العمالة بين الأطفال بشكل مخيف ووجودهم في أماكن ومواقع لاتناسب أعمارهم أو ومتطلباتهم العمرية.

وبينت أحمد أن الطفل في هذه المرحلة العمرية يحتاج إلى الرعاية والحماية وأن يعيش مرحلته العمرية بكل أركانها ومتطلباتها، فالطفل مكانه الطبيعي في المدرسة أو في مساحات اللعب المخصصة له وهذه أبسط حقوقه.

يشار إلى أن الغاية من هذا النشاط هي توعية المجتمع حول قضية “عمالة الأطفال” التي انتشرت بشكل واسع في المجتمع وغذتها ظروف الحرب.

شاهد أيضاً

نهلة كامل بكتابها الجديد “ممدوح عدوان الفارس الخاسر”!

شام تايمز – متابعة “ممدوح عدوان الفارس الخاسر” كتاب صدر حديثاً للكاتبة الإعلامية “نهلة كامل” …

اترك تعليقاً