هل التخلص من “الأركيلة” أمر مستحيل؟

شام تايمز – متابعة

تعتبر “الأركيلة” من المظاهر الاجتماعية التي تزداد انتشاراً في السنوات الأخيرة، كما أنها باتت ملازمة لأغلب العائلات حتى تكاد تصبح من ضروريات الحياة بالنسبة للبعض، فلا تخلو نزهة، أو سهرة عائلية منها، وهي متواجدة تقريباً في كل منزل.

ويرى البعض أن “الأركيلة” باتت كالإدمان لا يمكن التخلص منها، أو الابتعاد عنها.

ولكن في الحقيقة هناك عدة دراسات وطرق تساعد على التخلص من “الأركيلة” ومن هذه الطرق “تناول الأدوية”  فقد يساعد تناول بعض أنواع الأدوية على الحدّ من الرغبة بشرب “الأركيلة” ، حيث وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكيّة على عدة أدوية تعالج إدمان النيكوتين، إلا أنّه يجب الحصول عليها بوصفةٍ طبيّة، وقد تكون هذه الأدوية أحياناً مُصنّعة بعدة أشكال، منها: اللصقات التي توضع على الجلد، واللبان الذي يُمضع، وبخاخات الأنف.

كما ينصح بالحصول على الاستشارة والدعم اللازمين لتركها، فالحصول على الدعم يزيد من فرص نجاح المهمة، ولذلك ينبغي استشارة الطبيب حول طرق الحصول على الاستشارة المهنية الصحيحة، أو العلاجات الطبية النفسية؛ حيث سيبني المرشد بيئةً مُحيطةً خالية من التبغ، ويُغيّر العادات والمُمارسات الموجودة لدى المدخّن والمُرتبطة بالأركيلة.

ويجب أيضاً الابتعاد عن محفزات شرب “الأركيلة” والعادات التي تزيد من الرغبة والشعور بالحاجة إليها، مثل تجنّب الأشخاص الذين يشربونها، والأماكن التي تشرب بها أيضاً، والحرص على عدم الشعور بالإجهاد أو الملل، لعدم البدء بالتفكير بشربها للشّعور بطريقة أفضل.

ومن الطرق التي تساعد على التخلص من الأركيلة هي التخلص من أدواتها فعادةً ما تكون لدى مُدخّني “الأركيلة” أركيلة خاصة بهم في المنزل، ولهذا يجب التخلّص من جميع أدواتها الموجودة هناك، ويمكن التخلّص منها عن طريق بيعها مُباشرةً، وبالتالي سيجد الشخص صعوبةً في الحصول عليها، الأمر الذي سيساعد على تركها نهائيّاً.

ومن الأمور الهامة للتخلص من الأركيلة هو تحديد موعد تركها حيث يوصي الخُبراء بتحديد موعد الإقلاع عن التدخين بدلاً من مُجرّد محاولة التوقف عنه؛ لهذا يجب وضع خطة، وإخبار الأصدقاء والمُحيطين عنها، ومحاولة الحصول على مُنتجات بديلة للنيكوتين لجعل عمليّة التوقّف أكثر جدية، كما يُنصح أيضاً بالإعلان بشكل صريح وواضح عن الرّغبة بتركها أمام الأهل والأصدقاء.

شاهد أيضاً

سلطان الطرب وناصيف زيتون معاً على المسرح لأول مرة

شام تايمز – آمنة ملحم أعلن متعهد الحفلات باهي قنواتي عن حفل جماهيري سيجمع سلطان …

اترك تعليقاً