الشريط الإخباري

“أساسيات التغذية” لـ ” د.جميلة الصمادي” يشرح أهمية العناصر الغذائية وعلاقتها بالصحة

شام تايمز – علياء خلف

صدر حديثاً عن الأكاديميا الحديثة للعلوم والثقافة كتاب “أساسيات التغذية” لأخصائية التغذية الدكتورة “جميلة الصمادي”.
وبدأت “الصمادي” الكتاب بمقدمة تحدثت فيها عن علم التغذية وأهميته والذي أصبح من العلوم المهمة في حياة الإنسان، كما تحدثت عن التغذية الصحية لجسم الإنسان والتي تعد خط الدفاع الأول للجسم في مواجهة الأمراض والوقاية منها، وذلك لبناء جسمٍ سليم وعقلٍ واعٍ.

فعلم التغذية هو علم يدرس العناصر الغذائية وعلاقتها بالنمو والصحة والمرض كما يدرس العمليات التي تحوّل عناصر الغذاء داخل الجسم، فحالة الشخص الصحية والغذائية تتوقف على تناوله وجبات غذائية متكاملة ومتوازنة.

وجاء شرح “الصمادي” في هذا الكتاب مبسطاً وواضحاً للمساعدة المختصين في التغذية في فهم أساسيات الغذاء الصحي، وما يقوم عليه وعلاقته بصحة الإنسان العامة واحتياجات كل فرد من الغذاء.

كذلك شرحت الدكتورة في كتاب “أساسيات التغذية” الطاقة وقياسها في جسم الإنسان وفي الغذاء، والقيمة السعرية الفيزيولوجية للأطعمة.

الكتاب يتألف من ثمانية فصول في 189 صفحة، وفي كل صفحة ستجد معلومات غنية تختلف عن الأخرى وفي كل فصل تتحدث الدكتورة “جميلة” عن الغذاء وأهميته حيث بدأت بفصل:
1- مدخل إلى علم التغذية: وجاء فيه تعريفات للكثير من مصطلحات التغذية أبرزها: التغذية، علم الأغذية، الغذاء، العناصر الغذائية، التغذية الصحية، سوء التغذية، المجاعة، المضافات الغذائية، الهرم الغذائي، أخصائي التغذية.
2- أما الفصل الثاني فحمل عنوان تصنيف الغذاء: تناولت فيه الدكتورة “جميلة” أهمية الغذاء ووظائفه وأقسام المواد الأساسية في الغذاء، والتمثيل الغذائي.
3- في حين حمل الفصل الثالث عنوان “قياسات الجسم وتركيبه”، وأوضحت فيه الدكتورة أهمية تركيب الجسم لوصف النسب المئوية للدهون والعظام والعضلات في جسم الأنسان.
4- الفصل الرابع تحدثت فيه الدكتورة عن الطاقة والاستقلاب فالطاقة هي القدرة على إنتاج العمل، وهي التي تمكن جسم الكائن الحي من القيام بالنشاطات المختلفة التي تحافظ على استمرار الحياة.
5- وتحدث الفصل الخامس عن المجموعات الغذائية والتي تعد دراستها أمراً ضرورياً بشكل مطول لاختيار مجموعات متكاملة، تحتوي على جميع العناصر اللازمة لقيام الجسم بوظائفه ونشاطاته اليومية منها: الكربوهيدات، البروتينات، الدهون والفيتامينات وغيرها الكثير.
6- فيما حمل الفصل السادس بين طياته تفاصيل عن مكونات الغذاء الصحي، وهي التي لا يستطيع الإنسان تصنيعها بشكل عام أو يمكن تصنيعها بكميات قليلة وغير كافية.
7- وتحدثت “الصمادي” في الفصل السابع عن “الفيتامينات”، وأهميتها لبناء جسمٍ سليم، وهي عبارة عن مركبات عضوية توجد في الطعام بكميات قليلة وهي ضرورية لتنظيم عملية البناء والهدم في الجسم.
8- وعنونت “الصمادي” الفصل الثامن بـ “الأملاح المعدنية” التي تعمل كمساعد أنزيمات مثل الفيتامنيات لتمكن الجسم من تأدية وظيفته وتشكل العناصر المعدنية نحو 6% من وزن الجسم.

كتاب أساسيات التغذية كتاب يهتم بتفاصيل الغذاء كاملة مع أهميته للجسم الصحي فمن المهم قرائته للمحافظة على جسم صحي وسليم دائماً.

يشار إلى أن اختصاصية التغذية “جميلة عبد السلام الصمادي” من مواليد “دمشق” عام 1964، عضو مجلس إدارة في “الجمعية السورية للتغذية الصحية”، حاصلة على شهادة تقدير من أكاديمية “تيشام” للاستشارات لجهودها في هذا المجال.

شاهد أيضاً

ما هو مصير مسلسل “العربجي”

شام تايمز – متابعة علمت شام تايمز أن التحضيرات لانطلاق تصوير مسلسل “العربجي” قائمة بشكل …

اترك تعليقاً