الشريط الإخباري

“انطباعات” فنانون تشكيليون يشقون طريقهم نحو الحلم في ثقافي أبو رمانة

شام تايمز – ديما مصلح

افتتح معرض فني جماعي بعنوان “انطباعات” مساء أمس الأحد، بمشاركة مجموعة من الفنانين التشكيليين ضمن صالة المعارض بالمركز الثقافي “أبو رمانة” في دمشق.

وأوضح أمين السر العام في اتحاد الفنانين التشكيلين في سورية “غسان غانم” لـ “شام تايمز”، أن المعرض نوعي يضم مجموعة فنانين في بداية مشوارهم الفني، ليقدموا من خلاله ما في داخلهم بعدة طرق مختلفة، مشيراً إلى أن أغلب اللوحات المشاركة كانت عن الطبيعة بما أن الفنان بطبعه رومانسي والرومانسية تخلق بالطبيعة، وتكون لافتة للفنان في بداية انطلاقته الفنية .

وقدم غانم نصائح للموهوبين الجدد عبر “شام تايمز” بأن يرى كل طالب ما اتجاهه في الرسم لكي يختار مدرسة معينة ويتبعها، وأن ينتبهوا أكثر إلى التقنيات من خلال البعد الثالث في اللوحة والظل والنور، مع الاحترافية أكثر في اختيار الألوان ومزجها على اللوحة.

بدورها رموز الخطيب خريجة معهد العالي للفنون المسرحية فنانة تشكيلية في بداية انطلاقتها ذكرت لـ “شام تايمز” أنها شاركت بعدة لوحات في المعرض، وترى أن لوحتها التي هي عبارة عن العاشق والمعشوق، تعبر عن حالة عاطفية والاقتران والاكتمال والتعاطف بين الأنثى والذكر، لافتة إلى أن الذكر هو السند وهي ترى أن هذا الإحساس من الممكن تجسيده بهذه الرسمة.

وشارك الفنان “كمال الشامي” في المعرض بـ 7 لوحات، ومن بينها لوحة عن “جسر بيتشر” في بريطانيا الذي يحوي على قلعة وبيت طيني على جسر مع زورق وانعكاسات القلعة والبيت الطيني على الماء، قائلاً “هذا الانعكاس يعطي للعين تعابير جميلة وخاصة عندما يراها الجمهور يظنها لوحة تراثية، لافتاً إلى أن له عدة مشاركات في معارض محلية ودولية.

هتاف عقيل محامية وخريجة معهد “وليد عزت” شاركت بعدة رسمات في المعرض أيضاً، من بينها لوحة خيالية تعبر عن لوعة الانتظار ونرى في اللوحة مشاعر تطير مع أن الأنثى في اللوحة متمسكة وتكابر وتحبس الدمعة وهي تنتظر شيء مع انتهاء الوقت وتصفير الساعة.

مديرة المركز الثقافي في “أبو رمانة” “رباب الأحمد” أشارت لـ “شام تايمز”، أن أهمية هذا المعرض تأتي من كونه يضم مجموعة من الفنانين الخريجين الجدد والذين يشقون طريقهم بعالم الفن التشكيلي، كما يشاركون بمجموعة من الأعمال ضمن مدرسة “انطباعية” سواء كانت واقعية أو تعبيرية متأثرين بفنانين كبار وهذا الشيء مهم و يدل على ثقافتهم الفنية، لافتةً إلى أنهم يبنون ثقافة بصرية فنية.

يُشار إلى أن معرض “انطباعات” يستمر من 19 حتى 30 أيلول الحالي في صالة المعارض ضمن المركز الثقافي “أبو رمانة”.

شاهد أيضاً

المُلتقى الثقافي اليسوعيّ يستقطب المواهب المُختلفة في حمص

شام تايمز – حمص – هبه الحوراني تحتَ عنوان “Open Day” أقامَ المُلتقى الثقافي اليسوعي، …

اترك تعليقاً