في اليوم العالمي للزهايمر .. مسلسلات سورية سلطت الضوء على مرضى “الزهايمر” بإنسانية عالية

شام تايمز- بتول سعيد
يوافق اليوم 21 سبتمبر، اليوم العالمي للزهايمر، وهو حدث سنوي يعترف بالصراع الذي يعاني منه الأشخاص المصابين به وأحبائهم في التعامل مع هذا المرض.
وفي هذا اليوم لا بد لنا أن نستذكر آخر وأبرز المسلسلات السورية التي تناولت مرض “الزهايمر” ضمن حكايتها وشخصياتها، بأسلوب إنساني تعامل مع المصابين بهذا المرض بطريقة اجتماعية حملت المحبة والتمسك بالعائلة، في رسالة تحسب لصناع تلك المسلسلات حيث طرح المخرج فادي سليم ، في خماسيات مسلسل “عن الهوى والجوى” خماسية بعنوان “لحظات”، وعكس من خلالها معاناة مرضى الزهايمر، وهذا ما رأينا بالشخصية التي جسدتها الفنانة مرح جبر، كـ مريضة زهايمر.
ويستعرض العمل معاناة زوجها “غسان مسعود” الذي يضطر من شده حبه لها لترك عمله، مكرساً حياته للاهتمام بها، ومساعدتها على استرجاع ذاكرتها.
وأيضاً مسلسل “مسافة أمان”، تأليف إيمان سعيد، وإخراج الليث حجو، استعرض العمل تفاصيل حياة “أم نهاد” مريضة الزهايمر، وهي الشخصية التي جسدتها الفنانة سوسن أبو عفار، التي كانت ترى حبيبها السابق بجانبها، وتتخيل وجوده مع أشخاص آخرين، كانوا في حياتها بالسابق.
وبحسب منظمة الصحة العالمية، فإن “الخرف أو الزهايمر” متلازمة تتخذ عادة طابعاً مزمناً أو تدريجياً يتسم بتدهور في الوظيفة المعرفية أي القدرة على التفكير، وكثيراً ما يكون تدهور الوظيفة المعرفية مصحوباً أو مسبوقاً بتدهور في القدرة على ضبط العاطفة أو السلوك الاجتماعي.
وتشير منظمة الصحة العالمية إلى أن أعراض الخرف تختلف بناء على السبب، لكن يمكن تجميع العلامات والأعراض الشائعة في تغيرات تحدث في الذاكرة والقدرات العقلية والتغيرات النفسية أو الانفعالية للشخص، وعلى سبيل المثال هناك فقدان الذاكرة والنسيان، وتذكر الأحداث القديمة بسهولة أكثر من الحديثة، ومواجهة صعوبات في حل المشكلات البسيطة أو التفكير المنطقي أو متابعة المحادثات والبرامج التلفزيونية والتواصل أو إيجاد الكلمات المناسبة والتخطيط والتنظيم أو إنجاز المهام المحددة.
أما التغيرات النفسية فتشمل الشعور بالقلق أو الاكتئاب أو الغضب بسبب فقدان الذاكرة أو الشعور بالارتباك حتى في حال الوجود في بيئة مألوفة، والشعور بعدم المبالاة أو عدم الاهتمام بمشاعر الآخرين.

وقد تناول مسلسل “شوق” مرض ألزهايمر  المبكر في مرحلة الشباب، مسلطاً الضوء على أسلوب حياة “شوق”وهي الشخصية التي جسدتها الفنانة نسرين طافش، وتمسك العائلة والحبيب بها ومساندتها في كل مراحل مرضها، دون أي تفكير بالتخلي أو الابتعاد عنها
يذكر أنه يتم الاحتفال عالمياً بتاريخ 21 سبتمبر من كل عام، باليوم العالمي لمرض ألزهايمر، وذلك بهدف زيادة الوعي بالمرض، والسعي لتخفيف آثاره الاجتماعية.

شاهد أيضاً

“وفاء موصللي” تستعين بابنتها “نايا” لوصف بحيرات دبي

شام تايمز – متابعة شاركت الفنانة “وفاء موصللي” متابعيها عبر حسابها الخاص على “إنستغرام” صوراً …

اترك تعليقاً