“كارثة إنسانية”.. هكذا تفاعل المشاهير مع ظمأ الحسكة!

شام تايمز – دمشق – آمنة ملحم

كارثة إنسانية حقيقية يعيشها أهالي مدينة الحسكة في شمالي شرقي سورية، حيث يُمنع أكثر من مليون سوري من حقّهم بالحياة بعد أن قطعت مجموعات مسلّحة تابعة للاحتلال التركي المياهَ عن المواطنين منذ أكثر من عشرة أيام .

ورغم أن استخدام المياه كسلاح يعتبر انتهاكاً فاضحاً لحقوق الإنسان الأساسية، لم يحرّك المجتمع الدولي ساكنًا إلى الآن ضارباً عرض الحائط بكل المناشدات التي أطلقها أهالي المنطقة.

ومع استمرار هذه الجريمة الإنسانية دون حراك لإيقافها شهدت صفحات السوشيال ميديا تفاعلاً كبيراً مع الحدث، وحظي هاشتاغ “#الحسكة تموت عطشاً” بمشاركات كثيرة كان للمشاهير نصيبهم منها.

“عيوننا عليك” .. هكذا عبرت الفنانة أمل عرفة عن تضامنها مع الحسكة، لتعود وتغرد ” لعينة هي الحرب بكافة أشكالها”.

كما غردت الفنانة سلافة معمار “وكأن المعاناة لعنة لاتفارق شعوبنا”

وناشدت الفنانة كاريس بشار بالرحمة “ما بقى يخلص عذاب هالشعب.. ارحموا الأطفال.. ارحموا الناس”.

ووجهت الفنانة اللبنانية ماغي بو غصن دعواتها لأهالي الحسكة فغردت “مليون إنسان بيعيش بمنطقة الحسكة بسوريا.. والمنطقة مقطوع عنها المي.. كيف هيك؟ يارب سترك.. الله يحميهن ويفرج ضيقتهن بأسرع وقت”.

وبكلمات مؤثرة غردت الفنانة سلاف فواخرجي “وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ ۖ” والحسكة بلا حياة”..

 

كما غرّدت الفنانة شكران مرتجى “الحسكة بلا ماء مدد مدد يا الله”

وتفاعل الفنان ناصيف زيتون مع الحدث “الحسكة مدينة من مدن سورية الغالية بدون مياه… الله يحمي و يساعد اهلنا… يا رب مصايب وين ما برمنا… سورية عانت و لساتها عم تعاني و ما حدا سامع.”

لورا أبو اسعد غرّدت متسائلة عن صمت المجتمع الدولي” ماضل حدا معروف ومشهور سوري ومتابعينهم بالملايين ما شاركوا هاشتاغات #الحسكة تموت عطشاً.. ولهلق ماشفنا تحرك دولي فعلي …..؟”.

وأبدى الفنان مصطفى الخاني تعجبه من وحشية الإنسان “الأتراك يقطعون مصادر المياه عن محافظة الحسكة ويحرمون أكثر من مليون شخص من الماء… معقول لهون توصل وحشية الانسان ؟!!!”.

واختارت الفنانة رنا ريشة توجيه كلماتها لأعضاء مجلس الشعب والحكومة بضرورة التحرك سريعاً ” حرب ع فقر ع تعتير ع مرض…ع جوع…ع عطش..اصحاب الفيينير والزركون وين ابتسامتكن..مو مجلس الضحك للشعب.. الحكومة المهرهرة مابيستاهلو اهل الحسكة اجتماع/ حل.. لك اجتمعو..امانة اجتمعوا.. واشربوا بقين وفيجة ودريكيش الي بتنحط قدامكن ع طاولاتكن… والباقي اجمعوا وابعتوا للشعب العطشان”.

وغرّد الفنان اللبناني باسم مغنية “البلاء يفتك بلادنا الحبيبة.. لكننا صامدون”.

وأكد الكاتب هوزان عكو أن الماء حق فغرّد “أكثر من عشرين يوم والحسكة بلا ماء لحسابات المرتزقة، الغاضبين، وسياسات أسيادهم الدنيئة.. الماء حق كالهواء”.

كما دعت الفنانة رنا العظم للتضامن الإنساني ” وين التضامن الإنساني على الأقل
بلدنا بتضل موجوعه”.

ووجهت الإعلامية اللبنانية في قناة “otv” ريما حمدان سلامها من بيروت المنكوبة إلى الحسكة العطشى فكتبت عبر صفحتها على الفايسبوك “هي بعض من الصور التي وجدتها في ارشيفي من الجزيرة السورية، القامشلي والحسكة وغيرها من المناطق التي زرتها في الأعوام الماضية، كثير من الصداقات الحقيقية كونتها هناك.. اسماء ووجوه لم ولن أنساها.. الأخ الأكبر احيقار، الصديقة الارمنية الجميلة اردا التي كانت أول من استقبلتنا في المطار، الزميل المصور سركيس، المرشد والصديق جورج، وغيرهم الكثير من صبايا وشباب السوتورو والناطوريه.. وكان برفقتي الزميل سيف الفرا.. في تلك المنطقة المميزة بطيبة أهلها وكرمهم، اتذكر جيداً ان بمثل هذا الشهر من العام ٢٠١٥ كنت هناك واعرف تماماً ماذا تعني درجات الحرارة المرتفعة في مثل هذا الوقت..
الحسكة عطشى والعالم يصمت أمام جريمة الحرب المرتكبة..
من بيروت المنكوبة سلامي الى الحسكة العطش”..

وشارك كل من الفناني قصي خولي، وديمة قندلفت، معتصم النهار، والإعلامية اللبنانية نسرين ظواهرة .. وعدد كبير من الفنانين والإعلاميين السوريين والعرب هاشتاغ “الحسكة تموت عطشاً” لعلّ أصواتهم تلقى صدى لدى آذان مغلقة، وعيون مغمضة في وجه الإنسانية!.

شاهد أيضاً

منة شلبي تشيد بأداء منى زكي وكريم عبد العزيز

شام تايمز – متابعة أعربت الفنانة المصرية منة شلبي عن إعجابها الشديد بأداء الفنانة المصرية …

اترك تعليقاً