اختتام مهرجان الجونة.. وهذه جوائزه

شام تايمز – متابعة

اختتمت فعاليات مهرجان الجونة بدورته الخامسة بكلمات قليلة لمؤسسي المهرجان سميح ونجيب ساويرس ومديره العام انتشال التميمي.

الدورة “الأكثر دراماتيكية” كما وصفها مدير عام المهرجان انتشال التميمي،كونها بدأت بحريق وانتهت بحادث الفنانة بشرى.

كما وجه الشكر لكل جهات الدولة الراعية للمهرجان وبخاصة وزارة الصحة لافتاً إلى أن أيام المهرجان شهدت ظهور اكتشاف 4 حالات فقط مصابة بفيروس كورونا.

أما الجوائز فذهبت جائزة لجنة تحكيم النقاد فيبرسي لفيلم كوستا برافا من لبنان الذي نال أيضاً جائزة نجمة الجونة الخضراء في دورتها الأولى.

وقدم نجيب ساويرس أحد مؤسسي المهرجان جائزة سينما من أجل الانسانية وتحمل اسم والده الراحل انسي ساويرس لفيلم اوستروف الجزيرة المفقودة، وقال نجيب أن والده يغيب لأول مرة عن فعاليات المهرجان.

كاملة أبو ذكرى رئيس لجنة تحكيم مسابقة أفضل فيلم قصير قدمت تنويهاً خاصاً للفنانة السعودية عائشة الرفاعي عن دورها في فيلم “نور شمس” للمخرج فايز إمبة، وذهبت جائزة نجمة الجونة أفضل فيلم عربي قصير لفيلم القاهرة برلين، وجائزة نجمة الجونة البرونزية لأفضل فيلم قصير ل “على أرض صلبة” من سويسرا، وجائزة نجمة الجونة الفضية لأفضل فيلم قصير ل “الابن المقدس” من إيطاليا، وجائزة نجمة الجونة الذهبية لأفضل فيلم قصير ل “كاتيا” من روسيا.

النجم الفلسطيني محمد البكري تم تقديمه بفيلم قصير يرصد مسيرته الفنية، وتسلمت المنتجة مي العودة جائزة الإنجاز الإبداعي نيابة عنه.

وذهبت جائزة نجمة الجونة لأفضل فيلم وثائقي عربي لفيلم “كباتن الزعتري” للمخرج علي العربي، وجائزة نجمة الجونة البرونزية لأفضل فيلم وثائقي ذهبت لفيلم سبايا، والجائزة الفضية لفيلم اوستروف الجزيرة المفقودة، بينما منحت جائزة نجمة الجونة الذهبية لأفضل فيلم وثائقي لفيلم “حياة إيفانا”.

مسابقة الأفلام الروائية الطويلة شهدت مشاركة 16 فيلماً، وذهبت جائزة نجمة الجونة لأفضل ممثلة لمايا فاندريك عن فيلم ملعب، وجائزة نجمة الجونة لأفضل ممثل ذهبت لبيتري كويناينين، عن فيلم الرجل الأعمى الذي لم يرغب في مشاهدة تيتانيك.

عمر الزهيري استلم جائزة أفضل فيلم عربي طويل عن الفيلم المثير للجدل “ريش” وقال عمر في كلمته: فخور إني سينمائي مصري خريج المعهد العالي للسينما في مصر، أشكر كل الناس على الحفاوة والحب.

جائزة نجمة الجونة البرونزية لأفضل فيلم روائي طويل ذهبت إلى فيلم “هروب الرقيب فولكونو جوف”، ومنحت الجائزة الفضية لفيلم “غروب” من المكسيك، وتوج بالجائزة الذهبية فيلم ” الرجل الأعمى الذي لم يرغب في مشاهدة تيتانيك” ووجه مخرجه تيمو نيكي وجه كلمة شكر للمهرجان ولجنة التحكيم عبر تقنية الفيديو.

شاهد أيضاً

زينة مكي: أردت تقديم شخصية كوميدية خفيفة في “صالون زهرة”

شام تايمز ـ متابعة بعدما تعرضت الفنانة اللبنانية زينة مكي، لانتقادات دارت  حول صغر مساحة …

اترك تعليقاً