“ولاد البلد” في الشام.. وكل الصراعات تختفي أمام مصلحة البلاد

شام تايمز – آمنة ملحم

يصور المخرج أحمد إبراهيم أحمد حالياً مسلسل “ولاد البلد” عن نص من تأليف الكاتبين عثمان جحا، ومؤيد النابلسي.

العمل شامي مختلف، هكذا يوصّفه الكاتب جحا في حديث لـ شام تايمز وهو يندرج تحت إطار البيئة ولكنه لا يتناول البيئة، بل يعكس صراعاً بين الأغوات والزعامات الشعبية للسيطرة على دمشق سياسياً واقتصادياً.

ويلفت جحا إلى أنه كتب العمل مناصفة بينه وبين الكاتب النابلسي، و أن أحداثه تدور ضمن إطار توثيقي وإشارات تاريخية تدل فقط على المرحلة، ولكنه بالعموم يطرح قصة متخيلة مركبة على الواقع آنذاك.

ولا يخلو العمل من رسائل يحملها بين طياته والتي تنطلق من عنوانه، فهنا يراد القول على حد تعبير الكاتب جحا بأن كل الصراعات تختفي أمام مصلحة البلد، فالبلد هي الأهم انطلاقاً من “الشام” بما تحمله من معنى موسع .

و”ولاد البلد” من المحتمل أن تفتح أبوابه على أجزاء قادمة، فالفكرة قائمة إلا أنها ليست مؤكدة بشكل نهائي، ويضم على قائمة أبطاله كل من : سلوم حداد، باسم ساخور،فادي صبيح، نظلي الرواس، نضال نجم.

من جهة أخرى تنطلق تجربة أخرى مابين الكاتبين جحا والنابلسي مع عشارية “وثيقة شرف” حيث سيصورها قريباً المخرج باسم السلكا، ببطولة للفنان مهيار خضور، ومديحة كنيفاتي، وحول رأيه بالعشاريات يؤكد جحا بأنها أعمال مكثفة يجب أن تأخذ طابع سينمائي لتوصيل الفكرة، وأن هذا النمط من الأعمال يركز في الفترة الحالية على الجريمة والمافيا للتشويق، ولكن الأمر سيختلف الأمر مع الوقت ولا بد أنه سيتناول موضوعات مختلفة.

أما على صعيد أعماله المنفردة وبعد تأجيلات عدة لتصوير مسلسل “العربجي”، كشف جحا بأن العمل بات قيد التحضيرات الجدية، وأنه سيقلع هذه السنة، منوهاً بأن تأخيره يعود لخطة خاصة بشركة الإنتاج.

شاهد أيضاً

أحمد رافع: لو أصبحت نقيباً للفنانين سأقوم بعملية تنظيف رائعة “بلدوزر”

شام تايمز- دانا نور أشار الفنان أحمد رافع خلال مشاركته في المؤتمر الصحفي لعمل “وثيقة …

اترك تعليقاً