الفنانة التشكيلية السورية ميس مصطفى بمعرض بيكاسو العالمي

شام تايمز – دمشق

يستقطب معرض “بيكاسو” العالمي 26 فناناً وفنانة سوريين، لمشاركة أعمالهم الفنية، في أواخر الشهر الحالي لتكريم الفنان الإسباني بيكاسو.

يضم المعرض أعمالاً فنية لأكثر من 100 فنان تشكيلي من بلدان عديدة، احتفاءً بمسيرة “بيكاسو”، حيث سيقام المعرض بشكل واقعي للفنانين الإسبان وبصورة افتراضية للفنانين التشكيليين من باقي أنحاء العالم نظراً للظروف التي فرضها انتشار جائحة كورونا.

أوضحت الفنانة التشكيلية ميس مصطفى إحدى المشاركين السوريين في المعرض أن آلية المشاركة تقوم على إرسال لوحتين بأسلوب بيكاسو وروحه للاشتراك في المعرض.

يذكر أن بيكاسو أحد رواد ومؤسسي المدرستين التجريدية والتكعيبية، وهي أنماط تبتعد عن ميس الميالة للواقعية والانطباعية، إلا أنها لا تجد مشكلة في ذلك لأنها رسمت لوحات من كل المدارس التشكيلية سواء سريالية أم تجريدية أم تعبيرية دون أن تدع ذلك يؤثر على تفضيلها للأسلوبين الانطباعي التعبيري والواقعي، ولا سيما أن الأخير برأيها يبقى الأساس وهو التحدي الأكبر للفنان كونه يتطلب الدقة والصبر وخطوطاً أكاديمية مدروسة.

وأشارت إلى أنها تميل إلى الابتعاد عن العنف بلوحاتها، لكن المتابع لأعمالها يجد فيها حزن، لأنها تعتبر الفنان يرسم ما لا تعبر عنه الكلمات ويلامس روحه وذاته وأي لوحة ليست انعكاساً للروح لن تكون فناً صادقاً ولا عملاً أصيلاً بل فن عابر سيمحى لا محالة.

شاهد أيضاً

وائل كفوري ونانسي عجرم معاً في جدة

شام تايمز – متابعة يستعد كل من الفنانين وائل كفوري ونانسي عجرم، لإحياء حفل مشترك …

اترك تعليقاً