ياسر العظمة يثير الجدل: هذه القصيدة ليست للمتنبي!

شام تايمز –دمشق
أطل الفنان ياسر العظمة في حلقة جديدة من برنامجه “مع ياسر العظمة” وحملت الحلقة التي عرضت على جميع حسابته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي اسم “المتنبي”.
وتحدث العظمة فيها عن قصيدة المتنبي الشهيرة “أبلغ عزيزاً في ثنايا القلب منزله.. إني وإن كنت لا ألقاه ألقاه”، وهي القصيدة المنتشرة على مواقع التواصل الاجتماعي بشكل كبير ويستشهد بها الكثير من المذيعين والمذيعات.
العظمة انتقد القصيدة وكشف أنها ركيكة ومكسورة الوزن ومع أنها من البحر البسيط إلا أن الشطر الأول منها مكسور والأصح القول :”أبلغ عزيزاً ثنايا القلب منزله”.
العظمة استبعد أن تكون هذه القصيدة للمتنبي على الرغم من أنها منسوبة له على جميع مواقع التواصل الاجتماعي ومحركات البحث وقال: “هالقصيدة المتنبي منها براء، ومسندة لشاعرنا الكبير زوراً وبهتاناً وماله علاقة فيها لا من قريب ولا من بعيد”.
وأضاف “أن المتنبي معجزة الشعراء على مدى القرون، مابيكسر الأوزان وما بيستعمل قوافي لينة ومعاصرة”.
وختم العظمة بالقول: الجاهل لازم يتعلم، والغافل لازم يتنبه، والمايل لازم يتعدل، والعاقل العالم لازم نتلعم منه، والغلطان لازم ندله”، وأكد العظمة أن التراث العربي يعاني من الإهمال الشديد كما اللغة العربية التي تعاني الظلم الشديد والإجحاف بحقها وقلة المهتمين بها، وأشار إلى أنها هانت على المذيعين والمحاضرين والحكام .
مستشهدا ببيت شعر لحافظ إبراهيم يتحدث عن اللغة العربية: أنا البحر في أحشائه الدر كامن ..فهل سألوا الغواص عن صدفاتي ؟ فلا تكلوني للزمان فإنني …أخاف عليكم أن تحين وفاتي .. أرى لرجال الغرب عزاً ومنعة.. كم عز أقوامٍ بعز لغاتِ”.

شاهد أيضاً

محمد هنيدي يعود للمسرح في موسم الرياض

شام تايمز -متابعة يستعد الفنان المصري محمد هنيدي للعودة للمسرح من جديد في الفترة المقبلة …

اترك تعليقاً