نضال ديب: فن الكاريكاتير يوثق أوجاع الناس.. ولكن ينقصه الكثير من الدعم

شام تايمز – علياء خلف – دانا نور

يعتبر فن الكاريكاتير من الفنون القديمة التي عرفها الإنسان منذ الأزل، كما يعد من أهم الفنون التعبيرية عن أوضاع الناس ومعاناتهم، فهو فن معاش ومتابع من كافة فئات المجتمع، ويأخذ مختلف الوجوه بالتعبير إما الوجه السياسي أو الاجتماعي أو الرياضي.

و استطاع العديد من الفنانين توثيق هذا الفن بطريقتهم الإبداعية من بينهم فنان الكاركاتير الأول في سورية نضال ديب الذي أكد في حديثٍ خاص لـ “شام تايمز”،أن فن الكاريكاتير يلامس واقع الناس و لقمة عيشهم فهو الفن اليومي المعاش ، و له تأثير واضح على حياة الناس، واصفاً إياه بالسهل الممتنع القادر على الوصول لقلوب جميع الناس.

وبين ديب أن أعماله تتمحور حول الإضاءة على أوجاع الناس وهمومهم، موضحاً أن مهمته تسليط الضوء على هذه المشاكل من خلال تبسيطها في لوحة كاريكاتير.

وذكر ديب أنه يرسم بشكل يدوي واللوحة تأخذ منه وقت من ساعة ونصف إلى الساعتين بحال كانت الفكرة جاهزة.

أما عن الفيلم الكرتوني بين ديب أنه مشروع قائم بحد ذاته، فهو يتطلب التحضيره مع وجود العديد من الخطوات مثل القصة، السيناريو، إضافةٍ لمجموعة تحريك.

وقال ديب خلال حديثه: إن مهنة الكاريكاتير ليست مربحة، ويلزمها الكثير من التشجيع والرعاية، مشيراً إلى أن غياب الصحافة الورقية أثر عليها بشكل سلبي.

ولفت ديب إلى أن هذا الفن لاينتهي فهو له تأثير في العديد من البلدان، وهو فن توثيقي للتاريخ، قائلاً: ” بالعودة إلى الوراء نجد أن اللوحات القديمة كانت توثق الحياة الاجتماعية و الشعبية”.

وكشف ديب عن مشاريعه القادمة قائلاً: ” عدت للعمل بمشروع بدأت فيه منذ ثلاثة سنوات مع الفنان القدير دريد لحام يحمل اسم “طربوش غوار”، العمل من فكرتي بجميع تفاصيله، منوهاً بأن هذه العودة ليست مؤكدة .

وأوضح ديب إلى أن الذي ينقص فن الكاريكاتير اليوم هو دعم الدولة ورعايتها واهتمامها، منوهاً بأن الكاريكاتير له صلة في المؤسسات التجارية فهو الفن القادر الذي لا حدود له ولا يقف عند شيء وقادر على الدعم.

يشار إلى أن ديب بدأ الرسم منذ الصغر كهواية، وبعدها انتقل إلى فن الكاريكاتير، حيث أقام أول معرض له عام 1995 بمجموعة صغيرة من اللوحات، وتابع فنه ليصبح فناناً معروفاً اليوم، حيث شارك في العديد من المعارض داخل وخارج “سورية”، وحاصل على جوائز عديدة.

 

 

 

 

 

شاهد أيضاً

أحمد رافع: لو أصبحت نقيباً للفنانين سأقوم بعملية تنظيف رائعة “بلدوزر”

شام تايمز- دانا نور أشار الفنان أحمد رافع خلال مشاركته في المؤتمر الصحفي لعمل “وثيقة …

اترك تعليقاً