جوقة التطبيع تحاول حذف “فلسطين” من الذاكرة الفنية بشكل نهائي

شام تايمز – علياء الخلف

في الوقت الذي أثارت قضية تطبيع دول الخليج مع إسرائيل جدلاً كبيراً في العالم العربي والإسلامي والتي أصبحت واضحة وجلية وترى بالعين المجردة على الأر ض وتترجم بشكل علني من اتفاقيات تخص عالم السياسة إلى الثقافة إلى الرياضة وغيرها.

يبدو أن التطبيع وصل إلى الإعلام بشكل سريع وبدأت تظهر انعكاسات التطبيع الخليجي الإسرائيلي بشكل علني في الإعلام،  حيث لم تنتظر شبكة “mbc”السعودية كثيراً كي تغيّر نَفَسَها الإعلامي تناغماً مع التطبيع، وظهر ذلك عبر إلغاء مشاريع تخص المناضلين الفلسطينيين أو حذف مسلسلات تتناول القضية الفلسطينية وتُظهر معاناة الفلسطينيين ونضالهم ضد العدو المحتلّ.

فبعد الكثير من الأخبار التي تحدثت عن إيقاف القائمين على تطبيق “شاهد” تصوير مسلسل “الأمير الأحمر” الذي يتناول سيرة المناضل الفلسطيني علي حسن “1979-1941” كتابة حسن يوسف وإخراج سامر البرقاوي وإنتاج “صبّاح إخوان”

حذف التطبيق من قائمته مسلسل “التغريبة الفلسطينية” كتابة وليد سيف، وإخراج حاتم علي وإنتاج “سوريا الدولية للإنتاج الفني” فشنّ ناشطون فلسطينيون هجوماً شديداً على قناة “MBC” السعوديّة، ودخل الناشطون إلى منصات التواصل الاجتماعي التابعة لقناة “MBC” واخفضوا تقييمها وانهالوا عليها بالتعليقات المحتجة.

وبعد ساعات من الحذف والضغط الذي تعرضت له القناة أعادت منصة “شاهد”، المسلسل إلى لائحة الأعمال المتاحة للمشاهدة.

ومن أهم التصريحات حول حذف “التغريبة الفلسطينية”  كان تصريح الفنانة الأردنية جولييت عواد التي كانت إحدى بطلات المسلسل، فقد نشرت فيديو لها على صفحات السوشال ميديا، قائلة: “سؤالي لشاهد، لماذا حذفتم المسلسل؟ كلمة فلسطين تخوّفكم! الحق يخوفكم! نحن الشعب الأردني مع القضية الفلسطينية وإذا لم يتبقَ أحد يدافع عن فلسطين، سأبقى أنا وجميل عواد “زوجها” ندافع عنها، نحن مع المقاومة بشتى أشكالها لحين استرجاع فلسطين”.

ا”لله يصونك يا فلسطين على الدوام لينا احنا العرب نحميكي ومين يقدر يعادينا” مقطع ردّده الممثل المصري أحمد السقا، في الإعلان الترويجي لأولى حلقات برنامج “السيرة” الذي تقدمه وفاء الكيلاني على قناة dmc المصرية، المقطع سرعان ما تم حذفه من المقابلة الكاملة التي بثت على القناة المصرية، وفيه سألت الكيلاني السقا عن الأغنية التي كان يرددها لجده عندما كان صغيراً، ويجيبها غناءً، وحتى أنه يعتبر هذه الأغنية بمثابة النشيد الوطني الفلسطيني.

خطوة الحذف أثارت موجة من الغضب على مواقع التواصل الاجتماعي، التي ترخي بظلالها على القضية الفلسطينية بكل أبعادها، متعمدةً طمسها بشكل نهائي، إذ تتزامن مع خطوات  التطبيع الخليجية الإسرائيلية، التي تحاول تجميل صورة العدو وجعله أمراً واقعاً وطبيعيّاً وأكثر قبولاً في المنطقة، وتحديداً في الوطن العربي، وحذف مقطع السقا ما هو سوى واحد من الخطوات التي تسير عليها البروباغندا التطبيعية لتصل للقنوات المصرية أيضاً .

شاهد أيضاً

والد الفنان مهيار خضور: الأديب والشاعر فايز خضّور في ذمة اللّه

شام تايمز-متابعة توفّي صباح اليوم الشّاعر والكاتب فايز خضّور والد الفنّان مهيار خضور عن عمرٍ …

اترك تعليقاً