“اقرأ معنا” .. مبادرة تطوعية تجمع أهالي طرطوس في رحاب الثقافة

شام تايمز _طرطوس _ رهف عمار
“اقرأ معنا” مبادرة ثقافية تطوعية تستهدف جميع فئات المجتمع الفكرية والعمرية بهدف الارتقاء بالمجتمع فكرياً من خلال التشجيع على القراءة ونشر ثقافة الحوار، فهي موجهة للأطفال واليافعين والكبار على حد سواء وبدأت بعام ٢٠١٦ ومقر المبادرة نادي الثقافة والفنون _نقابة المحاميين في طرطوس.
وبالحديث عن تفاصيل المبادرة التي لازالت تلقى أصداء إيجابية، أشارت العضو المؤسس في المبادرة “ملاذ الشيخ” لـ”شام تايمز” إلى أن المبادره نشاطها الأساسي يتجسد بجلسة نقاش لـ “كتاب” تقام شهيراً ويجتمع خلالها عدة أجيال على طاولة واحدة، كما تتضمن الجلسة أيضاً فعالية موسيقية بسيطة وفقرات ثقافية متنوعة.
وتابعت “الشيخ”: لدينا نشاطات أخرى للأطفال بشكل دائم، وندوات حوارية نستقبل من خلالها شخصيات أدباء، ومترجمين وأخصائيين بمجالات مختلفة، كما أن المبادرة تضم مكتبة يوجد فيها حوالي الـ٣٠٠٠ كتاباً متاحاً للإعارة بأسعار رمزية.
كما بينت “الشيخ” أنه تم مناقشة ٥٠ كتاباً ثقافياً في مبادرة “اقرأ معنا” إلى الآن وتم تفعيل مسابقة على مستوى جامعة طرطوس وكانت الأولى من نوعها في سورية “مارثون القراءه ٢٠١٨”، وأيضاً مارثون القراءه للأطفال في طرطوس، ومسابقة القصة القصيرة للأطفال، ومسابقة القراءة للشباب خلال فترة الحجر الصحي.
كما أن المبادرة تتعاون مع جهات أخرى وجمعيات وفرق تدعم الشباب وتطور من قدراتهم، وفق تعبير الشيخ، وبعد خمس سنوات على تأسيسها أصبح الشباب هم الذين يديرون جلسات الحوار، وبشكل عام يوجد إقبال جيد على المبادرة كونها تقدم نشاطات بطريقة غير تقليدية.
وعن آخر نشاطات ملتقى “اقرأ معنا” قد كشفت “الشيخ” أنهم سيختتموا العام في جلسة حوار عن تجربة أدونيس في عالم الفكر والشعر، كما يحضرون حالياً لمبادرة “قصيدة” وهي عبارة عن تسجيل القصائد المدرسية بشكل صوتي بإشراف فريق مختص، وستكون البداية مع المرحلة الإعدادية وصولاً لجميع المراحل الدراسية، فالثقافة سبيل الأمم للتخلص من الجهل، فليكن الناس نوراً لبعضهم، ونجاة وأمل وحياة.

شاهد أيضاً

“ريم نصر الدين” في مصر “بطلوع الروح”

شام تايمز – متابعة كشفت الفنانة “ريم نصر الدين” مشاركتها كضيفة شرف في المسلسل المصري …

اترك تعليقاً