البيئة الشامية تبكي عرابها “بسام الملا” .. وأهل الفن: “وداعاً يا آغا”

شام تايمز – علياء خلف

يبدو أن حارات الشام بأزقتها وحجارتها و بيوتها القديمة وياسمينها سترتدي ثوبها الأسود على رحيل عرابها وسفيرها للعالم العربي هو المخرج الكبير “بسام الملا”، فقد نعته اليوم “الأيام الشامية مع محمود و سيفو والزعيم أبو صطيف وحمدي القاق”، فيما سيبكيه “المعلم عمر وسعدية والمخرز في ليالي بالصالحية”، كما سيحزن عيله “نصار ابن عريبي وأبو هاشم وأبو جواد في أيامهم الخوالي”، ويستذكره الزعيم “أبوصالح والعكيد أبو شهاب وأبو عصام وأبو حاتم والإدعشري ومعتز عند باب حارتهم” كذلك فجع به “العبابيد والخشخاش وكان يامكان” وغيرها من أعماله التي استطاع نسجها بكاميراته في ذاكرتنا إلى يومنا هذا.

فقد ودع حارس بوابات الشام القديمة “بسام الملا” والذي أطلق عليه زملائه لقب “الآغا” الحياة إلى الأبد حاملاً معه ذكرياتهم فهو ابن دمشق القديمة الذي برع في إيصال رسالتها بكل حب من خلال مسلسلاته التي تصدرت في المواسم الرمضانية قائمة الأعمال الأكثر مشاهدة على القنوات العربية.

أهل الفن والإعلام في العالم العربي فجعوا بوفاة المخرج “الملا” وعبر صفحاتهم الشخصية على مواقع التواصل الإجتماعي قدموا التعازي برحيل شيخ الكار وكان أول المعزيين الفنان القدير “أيمن زيدان” والذي شارك صورة للراحل وعلق عليها: “المخرج بسام الملا ….وداعاً”.

الفنانة “أمل عرفة” شاركت صورة للرحل عبر حسابتها الرسمية على مواقع التواصل وكتبت قائلةً: “سيد من عمل روائع الدراما الشامية ، المخرج القدير بسام الملا في ذمة الله،إنَّا لله وإنّا إليه راجعون”

وكما شاركت الفنانة “سلاف فواخرجي” صورة للملا وكتبت معزيةً: “الرحمة لروح المخرج الكبير بسام الملا، خالص العزاء لعائلته وأصدقائه ومحبيه”.

وعلى طريقته الخاصة ودع الفنان تيم حسن المخرج الراحل مشاركاً العديد من الصور لأبرز مسلسلاته وعلق قائلاً:” رحم الله الأستاذ الكبير بسام الملا، اعتقد أنه لا يمكن أن تكون ناطقآ بالعربية إلا وقد شاهدت على أقل تقدير مسلسلاً ما أو حلقة ما لمخرجنا السوري القدير، لم يكن صاحب نجاح اعتيادي أو نهج خاص أو بصمة وذائقة خاصة فقط إنما هو حقيقةً من كبار المخرجين العرب الذين عرفوا كيف نقلوا روح وخصوصية حياتهم و بلدهم الى مدى أرحب، فأدخل رحمه الله المسلسل السوري الى ذاكرة العرب ووجدانهم بقديمه وجديده من الثمانينات وحتى آخر أيام نشاطه الفني، رحمك الله وأسكنك فسيح جناته، وألهم أهلك ومحبيك الصبر، إنا لله وإنا إليه راجعون”.

كما ودع الفنان “قصي خولي” الراحل الملا قائلاً: ‏”وداعا الاستاذ بسام الملا، إنا لله وإنا إليه راجعون، بسام الملا في ذمة الله”.

وشارك الفنان باسم ياخور صورة الراحل بسام الملا وكتبت قائلاً :”المخرج بسام الملا في ذمة الله، رحمه الله وأسكنه فسيح جناته گل العزاء لعائلته وأخوته وأحبابه ولكل أصدقائه ومحبيه عظم الله اّجركم”.
كما أعربت الفنانة “شكران مرتجى” عن حزنها لرحيل المخرج “بسام الملا”: “رحل آغا الشام، الأستاذ بسام الملا في ذمة الله، إنا لله وإنا إليه راجعون، صاحب فضل وسبب لنجاح كبير شكراً ع كل شي ولأني بيوم أشتغلت تحت إدارتك وماحدا بينكر أثرك بالدراما السورية والعربية أختلف أو أتفق معك، رقد بسلام في القلب والذاكره يا آغا”.

كما نشر الإعلامي “مصطفى الآغا” صورة المخرج الراحل “بسام الملا” وعلق قائلاً: “المخرج القدير الصديق بسام الملا في ذمة الله”.

المخرجة “رشا سربتجي” نعت المخرج الراحل عبر حسابتها الرسمية على مواقع التواصل قائلةً: “مخرج راقي، محترم، ترك في قلوب الناس كل الأثر الطيب، مؤسس ومدرسة الدراما الشامية يرحل عنا اليوم المخرج الكبير بسام الملا، عزائي لأهله ومحبيه والوسط الفني السوري والعربي”.

كما نعا الفنان محمود نصر المخرج الراحل بسام الملا قائلاً: “صانع الحكايات الشعبية الأجمل، توقيع لا يُزوّر في دراما البيئة الشاميّة، المخرج بسام الملّا في ذمة الله، روحه الرحمة و السلام”.
الفنان والمخرج “سيف سبيعي” ودع الراحل على طريقته واصفاً إياه بـ “الآغا” وعلق قائلاً: “لله معك، يا آغا، فلترقد بسام الملا”.
فيما قدمت الفنانة “سلافة معمار” التعازي برحيل المخرج بسام الملا قائلة: “أحر التعازي لعائلة ومحبين الأستاذ ‎بسام الملا الله يصبركن ويكون معكن، فقدنا قامة فنية كبيرة إن لله وإنا إليه راجعون”.
الفنان “فادي صبيح” شارك صورة الراحل المخرج بسام الملا وكتب معلقاً: “رحل المخرج بسام الملا أحد العلامات الفارقة بتاريخ الدراما السورية لروحه الرحمة والسلام ولعائلته ومحبيه الصبر والسلوان”.

كما كتبت “ماغي بوغصن” عبر تويتر معزيةً بالراحل: “أستاذنا الغالي بسام الملا، الله يرحم روحك ويسكنك فسيح جناته تاريخك الفني المشرف رح يبقى، آمنت فيي والك فضل كتير كبير علي ببدايتي، كل الحب والذكريات الطيبة”، وقدم العديد من الفنانين العرب التعازي بالمخرج بسام الملا منهم الفنان اللبناني طوني عيسى والإعلامية رابعة الزيات وغيرهم الكثير.
يشار إلى أن المخرج “بسام الملا” رحل عن عالمنا صباح اليوم السبت عن عمر يناهز 65 عاماً بعد ما أثرى الدراما العربية بالعديد من مسلسلات البيئة الشامية وغيرها.

شاهد أيضاً

أمل عرفة غداً في “حديث البلد”

شام تايمز – متابعة   تستعد الفنانة “أمل عرفة” لتحل ضيفة على برنامج “حديث البلد” …

اترك تعليقاً