فرقة مسرح “الدن” تتألق بـ “لقمة عيشها” على مسرح الحمراء.. وجهود واضحة لمديرية المسارح والموسيقا

 شام تايمز – علياء خلف

بجهود واضحة وتقنيات عالية من قبل مديرية المسارح والموسيقا أسدل مسرح الحمراء الستار عن العرض العُماني ” لقمة عيش”، والذي قدمته فرقة مسرح “الدن” للثقافة والفن العمانية على خشبته على مدى يومين.

تعاون كبير من قبل القائمين على المسرح مع أعضاء الفرقة والوفد المرافق لها لتقديم أول عرض مسرحي عربي بعد سنوات الأزمة يليق بالجمهور السوري والعربي الذواق للفن الراقي العمل.

ولاقى العمل الكثير من التفاعل والإشادات من الجمهور الحاضر، كما عبروا عن إعجابهم بالعمل وبالممثلين، متمنين أن تستمر هذه الفعاليات وتكون هذه المسرحية نقطة البداية للأعمال ومسرحيات وعروض أخرى.
العرض الذي ناقش بطريقة رشيقة وطريفة أهم ما يشغل بال المواطن العربي في هذا الوقت وهو “لقمة عيش”، أقيم برعاية وزيرة الثقافة الدكتورة “لبانة مشوّح” بالتعاون بين وزارتي الثقافة والسياحة ومديرية المسارح والموسيقا، كما شهد حضور رسمي وفني وإعلامي وشعبي كبير خلال أيام العرض محاولاً رسم البسمة على وجوه الجمهور وإيصال الرسالة بكل سهولة.

أعضاء الفرقة قدموا عرضاً مسرحي سلس وخفيف بدون أي ديكورات خاصة وبمجموعة من الفنانين الشباب لا يتجاوز عددهم الستة أدى كل واحد منهم أكثر من شخصية، ليلعبوا مع الإضاءة على المسرح كل شخصية منها على حدى استغلها “رمضان” بطل العمل وهي الشخصية التي يقدمها الفنان الشاب “سالم بن هلال الرواحي” لإيصاله رسالته بطريقة كوميدية تخللها بعض اللوحات الراقصة المتقنة بطريقة رائعة كما كان للفنانين المشاركين طريقتهم في إيصال رسالتهم مع مجموعة شخصياتهم على المسرح.

أعضاء فرقة “الدن” ممثلة برئيسها الأستاذ “محمد النبهاني” عبروا عن سعادتهم في عرض “لقمة عيش” على مسرح الحمراء بدمشق الذي يعد من أهم المسارح على مستوى الوطن العربي، والتي ستبقى قبلة العالم العربي والمتصدرة الأولى للدراما المسرحية والعربية حسب تعبيرهم.

كما أكدوا على أن العرض يشكل فرصة لتبادل الأفكار والثقافات والخبرات بين البلدين الشقيقين، فيما يعدّ بشارة لفتح الباب للفرق الأخرى وعودتها إلى العمل في نوع من التبادل الثقافي والفني والإعلامي ليس على مستوى السلطنة فقط بل على مستوى الوطن العربي.

“لقمة عيش” للمؤلف جمال صقر وقدمه المخرج “محمد سعيد الرواحي” وبطريقة مبتكرة من حيث آلية طرح الفكرة عرض سلسلة من القضايا الاجتماعية التي تتعلق بالزواج والرواتب وغلاء الأسعار ضمن قالب كوميدي، ويقدمها على المسرح نخبة من الشباب العُماني المبدع أبرزهم: “سالم الرواحي، أحمد الرواحي، خميس البرام، وليد الدرعي وأحمد الصالحي وهيثم المعول”، وبإشراف الأستاذ “محمد النبهاني” رئيس الفرقة.

يشار إلى أن العمل جاء بدعوة من وزارة الثقافة مديرية المسارح والموسيقا التي تشرف على العديد من الفعاليات والنشاطات الفنية إلى جانب نشر الثقافة المسرحية والفنية وتطويرها ورفع مستواها، كما تساهم بتشجيع حركة الإبداع الفني والثقافي وهي التي تشرف على الفرق الرسمية والخاصة في سورية إذ تمنح الموافقة على تقديم أي نص وعرض مسرحيين.
الراعي الإعلامي شبكة “شام تايمز” الإعلامية.

شاهد أيضاً

“ليندا بيطار” توجه رسالة لوالدتها في ميلادها

شام تايمز – متابعة وجهت الفنانة “ليندا بيطار” رسالة لوالدتها بمناسبة عيد ميلادها الذي يصادف …

اترك تعليقاً