“العنف الإعلامي”.. سيكولوجية العدوان نفسياً واجتماعياً

شام تايمز – علياء الخلف
تأليف: غادة ممدوح السيد أمين
الناشر: العربي للنشر والتوزيع
عدد الصفحات :287 صفحة
اللغة: اللغة العربية
يعد كتاب” العنف الإعلامي.. سيكولوجية العدوان نفسياً واجتماعياً ” لكاتبته الدكتورة غادة هو من الكتب المهمة التي تناقش العنف الإعلامي من النواحي النفسية والاجتماعية وتأثيراتها على الأفراد والمجتمع.
حيث يبين أنّ “العنف النفسي” ناتج عن أسباب بيولوجية لا دخل للإنسان فيها، وأيدت هذا الجانب العديد من النظريات مثل النظرية الوراثية ونظرية التحليلي النفسي لــ سيغموند فرويد.
أما الجانب الثاني” العنف الاجتماعي” فمن أهم مسبباته هو البيئة الاجتماعية والتعرض لمضامين وسائل الإعلام، وفي ذلك نظرية التعلم الاجتماعي social learning theor لـ باندورا ونظرية التدعيم وتقليل الحساسية.
ولكن ما يهمنا ومما جاء في هذا الكتاب أن للعنف الذي تعكسه الوسيلة تأثيرات نسبية على الجمهور تختلف من فرد لآخر، فليس كل الأفراد يتأثرون وبنفس الطريقة ولكن ثمة مجموعة من العوامل الاجتماعية والبيولوجية والنفسية بل وحتى الاقتصادية والثقافية تتحكم في نسبة هذا التأثر.
حيث تتعرض الكاتبة لهذه النظريات من خلال هذا الكتاب والذي يحتوي على ثلاثة فصول:
الفصل الأول بعنوان: “سيكولوجية العنف والعدوان”
وينقسم هذا الفصل إلى جزأين الجزء الأول يتناول مفهوم وأشكال العنف والعدوان.
والجزء الثاني يتناول أنواع تأثيرات وسائل الإعلام، بما فيها تأثيرات العنف الإعلامي بالإضافة إلى شرح وافي للعنف في معظم الوسائل من صحف وفيديو وتليفزيون وفضائيات وإنترنت.
والفصل الثاني بعنوان: “المداخل النظرية المفسرة للعنف والعدوان”
ويشمل هذا الفصل على معظم النظريات المفسرة لظاهرة العنف والعدوان سواء من وجهة نظر علم النفس والاجتماع والجريمة أو من وجهة النظر الإعلامية.
والفصل الثالث بعنوان: “العنف وتأثيرات الغرس الثقافي”.
الكتاب بفصوله الثلاثة يوضح العنف ومفاهيمه المتعددة وأنه لا يمكن تحديده بتعريف واضح لأن ما يعد عنف في مجتمع ما قد لا يكون عنف في مجتمع آخر، كما يصور الكتاب أيضاً أن مفهوم العنف يختلف عن مفهوم العدوان فالعنف هو صورة من صور العدوان تقتصر على الجانب المادي منه، أما العدوان أهم وأشمل من العنف بكثير وأنه يدخل ضمن مجلات وسائل الإعلام، وأن الجمهور دائما ما يتأثر بالمحتوى على الشاشات إن كان عنف أو غيره محاولاً تطبيقه على الواقع الذي يعيشه وكما أعطى الكتاب اهتماماً كبيراً للإعلام بجميع مجالاته المقروءة والمسموعة والمرئية وتأثيراتها الإيجابية على الأفراد من خلال تعليمهم السلوكيات الصحية وأما تأثيراته السلبية فتساهم بجعلهم مدمنين أو منحرفين أو مجرمين لكننا للأسف الشديد قلما نجدها في النوع الأول وكثيراً ما نجدها في النوع الثاني .
الكاتبة غادة ممدوح السيد أمين هي معيدة في كلية الإعلام بمصر كلية الاداب جامعة بنها.

شاهد أيضاً

نانسي عجرم تبهر الجمهور بـ حفل “انفينتي”في القاهرة

شام تايمز -متابعة احيت الفنانة  اللبنانية نانسي عجرم حفلها مساء امس في مصر وذلك بمناسبة …

اترك تعليقاً