مشاريع متناهية الصغر بأيدي منتجين أذكياء

شام تايمز – آمنة ملحم

المنتج بطل حقيقي، يجمع أبطال عاصمة الاقتصاد السوري، الذين حملوا أحلاما صنعوها بهمة عالية وإصرار على البقاء متحدين العثرات، وبهمم عالية نسجوا خيوط صناعات بعضها متوارث عن الآباء وأخرى من الطراز الحديث وفق ما أكده المشاركين بمعرض منتجي 2020 لشام تايمز.

منتجو حلب افتتحوا زوايا ورشاتهم ومشاريعهم قادمين إلى التكية السليمانية بدمشق، حاملين نتاج ماصنعته أيديهم بعمل جاد ضمن فريق شبابي حلبي، ليقدموا عروضا لنتاجهم من بوابة المعرض الذي نظمته المجموعة العربية للمعارض والمؤتمرات بخطوة نحو دعم الإنتاج المحلي السوري وتعريف أبناء العاصمة به، لاسيما تجار دمشق والمهتمين بالشأن الصناعي لعل تلك البوابة تفتح دروبا لعودة ألق الصناعات السورية الحلبية وتوسيع رقعة انتشارها.

وأوضح مدير المجموعة العربية للمعارض والمؤتمرات “علاء هلال” لـ”شام تايمز” أن المعرض ليس تقليديا بل هو مخصص لشباب منتجين من حلب استطاعوا بعد الحرب رغم الحصار، ودمار البنى التحية أن يشغلوا ورشاتهم ويطرحوا منتجات منافسة بالجودة والسعر، ويفتحوا أسواقا جديدة تتلاءم مع المرحلة التي يعيشها السوريون.

ونوه “هلال” إلى أن هؤلاء الشباب تلقفوا الفكرة من خطاب الرئيس بشار الأسد بمجلس الشعب بشهر آب الفائت، حين ركز على أهمية الإنتاج المحلي والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، فاستثمروا الفكرة بطريقة ذكية واستطاعوا أن يقدموا منتجا قابلا للبيع والتصدير رغم كل الصعوبات عبر مؤسسات صغيرة ومتناهية الصغر بورشات اجتمعوا وأنجزوا دراسات جدوى لأفكارهم وطرحوا منتجاتهم المنافسة بسعر مفاجئ في ظل الغلاء للمستهلك، وجاء المعرض ليكون محطة حقيقية لرواد أعمال سوريين ، فكل منتج قادر لأن يتحول لعلامة تجارية إذا استطاع هؤلاء اقتناص الفرصة وتحويل المنتج لمشروع .

ولفت “هلال” إلى أن المشاركين شباب بمقتبل العمر استطاعوا بفترة وجيزة تأسيس ورشات ومشاريع متناهية الصغر وليس شركات كبرى، وجاء دور المجموعة العربية للمعارض بتأهيلهم لعرض منتجاتهم وتحضير أدواتهم اللازمة ليكونوا صناعيين وتجار قادرين لتحويل منتجاتهم لأسواق البيع.

وأثنى “هلال” على هؤلاء الشبان الذين استغرق تحضير المعرض معهم أربعة أشهر فقط، لجهوزيتهم العالية بينما يستغرق تحضير المعارض عادة سنة كاملة.

وفتح المعرض أبوابه عصر الاثنين بمشاركة 137 منتجا حلبيا ويستمر في التكية السليمانية بدمشق لغاية 6 الشهر الحالي.

شاهد أيضاً

عاصم حواط ينضم إلى “شام”

شام تايمز ـ متابعة انضم الفنان عاصم حواط إلى أسرة مسلسل “شام” المقرر عرضه خلال …

اترك تعليقاً