الشريط الإخباري

منتجو حلب يتحدون قيصر

شام تايمز – هزار سليمان

مع مضيّ اليوم الأول لمعرض “منتجي 2020″، في المنطقة التاريخية “التكية السليمانية” في دمشق، لمنتجين حلبيين من أصحاب الصناعات الصغيرة والمتوسطة، أعرب المنتجون عن أملهم بهذا المعرض وغيره من المعارض المقبلة كـ “أحمد عزيزي” الذي رأى أن هذه المعارض ستساعد في تطوير المشاريع، والتنمية الاقتصادية، إضافة لمضاعفة الإنتاج، وبالتالي سيكون هناك تصريف للبضائع سواء داخل سورية أو خارجها لكن هذه المسائل تحتاج بعض الوقت، حسب قوله.

فيما أعرب “جورج زهر” عن أمله بأن يتمكن الشباب من الانطلاق للحياة وتقديم ما هو جيد، نظراً للفترات الصعبة التي مررنا بها، ومؤكداً تفاؤله بالمعرض على اعتبار وجود منافسة جميلة بين المنتجين الشباب، حسب وصفه.

وبدوره أكد المنتج “أديب قزنجي” لـ “شام تايمز” أن البضائع الموجود لدينا أفضل من البضائع الصينية، إضافة إلى أنها تحرك اليد العاملة، آملاً أن يحقق هذا المعرض الغاية المرجوة منه.

ورغم الحرب التي أثرت على المصانع والمنتجين في حلب إلا أن “لؤي يوسف” أحد المشاركين في المعرض، يرى أن على عجلة الإنتاج أن تستمر رغم كل الظروف، إضافة إلى أنها توفر فرص عمل إضافية للشباب، مبيناً أن أي معرض يعرض فيه المنتج بضاعته، لا بد من حصول تسويق له.

ويرى المحلل الاقتصادي “شادي الأحمد” أن هذه المعارض تعتبر ذات أهمية استثنائية في الربط ما بين المنتج والمستهلك لأنها نقطة تلاقي يتم فيها عرض المنتجات، ولكن المعارض التي تهتم بالمشاريع المتوسطة والصغيرة تكتسب أهمية استثنائية أكثر كون أصحاب هذه المشاريع لا يتحملون تكاليف إقامة هذه المعارض وبالتالي تكون كمبادرات تخفف عليه هذه التكاليف العالية، إضافة لتحقيق ربح معين.

وقال “الأحمد”.. “نحن في سورية بأمس الحاجة لرفع مستوى هذه المعارض نوعياً وزيادتها كمياً، لأن هناك ضائقة مادية لدى الناس، فهم بحاجة لمعرفة البضائع ذات الجودة المناسبة والأرخص سعراً عوضاً عن تلك تقدم في المحال التجارية بأسعار عالية جداً، لذلك هذه المعارض تساهم في تخفيف التكلفة وبذات الوقت إيجاد بدائل عن التي يسيطر عليها التجار والحلقات الوسيطة التي تحاول رفع الأسعار.

ولفت إلى أهمية المعارض الخارجية التي تسوق المنتج السوري في الدول التي تتعامل مع سورية، وبالتالي تعرض المزايا التفضيلية التي يملكها المنتج السوري والتي تشتهر بها، كالصناعات النسيجية واليدوية والحرفية والغذائية المتعلقة بالإنتاج المنزلي، كل هذا يعطي قيمة مضافة للقدرة التسويقية لهذه المنتجات.

شاهد أيضاً

ما هو مصير مسلسل “العربجي”

شام تايمز – متابعة علمت شام تايمز أن التحضيرات لانطلاق تصوير مسلسل “العربجي” قائمة بشكل …

اترك تعليقاً