منشآت حلب الصغيرة نافذة تُحيي الأمل للاقتصاد السوري من جديد

شام تايمز – زينب ضوّا

تُعتبر مدينة حلب الرئة الاقتصادية لسورية، فعندما نعوّل على عجلة الإنتاج ودورانها من جديد، نعوّل على استقرارها، صحيح أن سنوات الحرب أثّرت على حلب واقتصادها لكنّها اليوم تعود أقوى من خلال طاقاتها الشبابيّة، علَّ هذه المنتجات والأعمال تؤثر إيجاباً على الاقتصاد وتصبح أكبر وطويلة الأمد.

حيث أكّد رئيس جمعية العلوم الاقتصادية الدكتور “سنان ديب” لـ “شام تايمز” أنّ حلب تُعتبر منطقة قوة اقتصادية لسورية، والتهديم والتخريب فيها كان ممنهجاً، وبالتالي ضرب البنية الاقتصادية السورية وإعادة الروح والحياة الاقتصادية اليوم إلى المدينة حتّى ولو كان بنسب معينة سينعكس إيجابياً على أسعار الصرف، ويؤدّي أيضاً إلى عودة المنتجين والسكان.

وبيّن أن المعارض هي نوع من التسويق والترويج، أي إظهار المنتجات لجذب المواطن، بمعنى المنتجين قائمين بالاقتصاد وفاعلين بنفس الوقت، ونحن نريد التأثير على الأسعار في ظل عقلية السوق والعرض والطلب.

وأوضح “ديب” أنّه في ظل الأزمات، على الأسعار أن تكون عادلة للوطن والمواطن وللمنتج في نفس الوقت، وبالتأكيد المنافسة وعدم الاحتكار تؤدّيان إلى تخفيض الأسعار وإدخال طاقات جديدة في مجالات معينة، لكن كون المعارض للتسويق أي لم يدخل طاقات جديدة.

ونوّه أن المعارض قد تفيد في الترويج الخارجي للبضائع عن طريق التصدير، خاصّة اليوم الرواتب والأجور منخفضة بالإضافة إلى انخفاض سعر الصرف، لكن يفيد إذا كان العرض بأسعار مخفّضة، حيث يؤدي إلى تسويق المنتجات والمشاركة بالعرض، لافتاً إلى أن هذه الظاهرة تُفيد إذا عُمّمت على كل الاقتصاد وأيضاً إذا أخذت نوعاً من الاستمرارية في العرض بهذه الأسعار وبهذه الجودة.

وأوضح “ديب” أنه هنا يُحدث التأثير الأكبر، ويجب أن يفهموا مدى لعب السعر بموضوع التسويق والتصريف، أي هل سيستفيدون من مخرجات المعرض بحيث يصلوا إلى سعر يتناسب مع القدرة الشرائية للمواطن؟.

وشدّد رئيس جمعية العلوم الاقتصادية على أن الاستفادة تكون بشكل أكبر إذا كان هناك تسليط إعلامي نحو التصدير، ونحو التسويق، وإدخال بضائع جديدة إلى السوق السورية وتكون منافسة للاحتكار، بالتالي حتماً ستعود بالفائدة، وفوائد الانعاش الاقتصادي تكون عن طريق زيادة الطاقات الانتاجية، بمعنى أشمل يوجد طاقات إنتاجية لكن هم يسوقون، ويستفيدون عندما يُعمّموا في التسويق عبر اللعب على الأسعار ويجب عليهم دراسة السوق والرغبات والقدرة الشرائية.

شاهد أيضاً

عاصم حواط ينضم إلى “شام”

شام تايمز ـ متابعة انضم الفنان عاصم حواط إلى أسرة مسلسل “شام” المقرر عرضه خلال …

اترك تعليقاً