الشريط الإخباري

“مرتضى” السجن هو دور للإصلاح والتأهيل وليست دور للعقاب والإيذاء

شام تايمز – متابعة

أقامت مديرية الثقافة في الرقة بالتعاون مع إدارة السجون في وزارة الداخلية وقيادة شرطة حماة، ندوة فكرية ثقافية بعنوان “الثقافة والاعلام في رحاب السياسة”، بمشاركة مدير مؤسسة القدس الدولية “خلف المفتاح” والإعلامية “لبنى مرتضى” ومدير ثقافة الرقة “محمد العبدون”.

وأكد “المفتاح” أن مهام الدولة الحفاظ على حياة المواطنين وتطبيق القوانين وإيقاع العقاب لمن يخالف ذلك، وما يمس أمن المواطنين والوطن، وتصبح هنا القضايا المتعلقة بالسجون قضايا تتعلق بالتعبير عن إرادة المجتمع قبل إرادة الدولة، لأن أمن الوطن والمواطن من مهامها، وتصبح السجون وتقيد الحرية مسألة مرتبطة بحاجة شعبية قبل أن تكون لإرادة الدولة لجهة أن القانون ضمير اجتماعي.

وأوضح “المفتاح” أن قضية السجن أو المساجين تحقق غايتين، أولها إيقاع العقوبة بالجاني وحماية المجتمع أيضاً، وتهذيب سلوكه بحيث يتحول إلى مواطن إيجابي يخدم القانون ولايسيئ للأمن الإجتماعي، لذا نرى أن بثقافة الدولة السورية إصدار المزيد من القوانين إعمالاً لثقافة التسامح.

من جهتها، أكدت “مرتضى” على أن السجن هو دور للإصلاح والتأهيل وليست دور للعقاب والإيذاء، وأن الإنسان يستطيع من خلال وجوده خلف القضبان أن يصنع لنفسه كينونة منتجة يستطيع من خلالها الإنخراط السليم بالمجتمع حين خروجه، مؤكدةً أن السجين هو سجين العقل وليس الجسد، وأن أهم الروايات لروائيين عالميين كتبت داخل السجون، وذلك لمصداقية احساسها ومعانيها ونقلها من عالم الواقع إلى عالم الخيال لتسليط الضوء على معاناة فرد أو مجموعة.

وختم “العبدون” بالقول.. “إنهم يعملون دائماً رغم كل الصعوبات وقلة الإمكانيات، ورغم التهجير والتدمير الممنهج، والقتال لا يكون فقط بالسلاح والرصاص بل أيضاً بالكلمة والفكر لأن الكلمة أمضى من السيف والرصاص، وإنهم يشاركون مع جميع أطياف المجتمع السوري حتى من هم داخل السجون.

واختتمت الندوة بإفتتاح معرض لرسم ومشغولات بعض السجناء، بحضور عضو قيادة فرع الحزب بالرقة ممثل راعي الندوة الفكرية “محمد الخضر”، وقائد شرطة حماة “جاسم حمد” والمحامي العام “جهاد مراد” وممثل جمعية إدارة السجون “ميسر” ومدير سجن حماة المركزي “أحمد حبوش” وعدد من ضباط وصف ضباط قيادة الشرطة وعدد من نزلاء السجن.

شاهد أيضاً

اختتام مهرجان الجونة.. وهذه جوائزه

شام تايمز – متابعة اختتمت فعاليات مهرجان الجونة بدورته الخامسة بكلمات قليلة لمؤسسي المهرجان سميح …

اترك تعليقاً