الشريط الإخباري

نجومٌ سطعوا في فلك الدّراما السّورية.. لكن لم يدرسوا التمثيل!

شام تايمز – محمد خليل اسماعيل
يُقال أن الجانب الأكاديميّ والنّتاج المعرفي المصحوب بشهادة خبرة في أي من المجالات لا علاقة له بنجاح أو فشل الشخص الموهوب الذي قد يحظى بفرصة امتلاك تلك الشهادة.
ويبقى هنا الشغف بالمهنة المصاحب للموهبة ومَلَكاتُ الفنّ التي يكتسبها الفنان بالفطرةِ الحجر الأساس في نجاحه، وبالتالي الشهادة الأكاديميّة لا علاقة لها بنجومية أيّ فنان، إذ يتربّع العديد من كبار نجوم الدراما السورية على عرش الشّهرةِ رغم أنهم لم يدرسوا التمثيل أصلاً، وجسّدوا بأدوارهم تلك الملكات الّتي منحتهم إلى حد ما حضوراً أكثر من الذين درسوا التمثيل وتخرجوا من المعهد العالي للفنون المسرحيّة.

دريد لحام..
ومن أبرز هؤلاء الفنانين القدير” دريد لحّام” الّذي شكّل نهضة ونقلة نوعيّة في الفن القديم والمعاصر، حيث يعدّ من أوائل الممثلين الذين انتسبوا للوسط الفني في سورية دون دراسته أكاديمياً، فهو يحمل إجازة في العلوم الكيميائية من جامعة دمشق وشهادة دبلوم في التّربية، ويعد من أوائل الفنانين السوريين الذين حملوا شهادة الدّراسات العليا وعملوا في التدريس قبل التّفرغ للفن بشكل نهائي.

ياسر العظمة..
القدير “ياسر العظمة” الذي يصفه البعض بـ “ملك الكوميديا السوريّة” هو خريج كليّة الحقوق في جامعة دمشق، كما يحمل “ليسانس” في الأدب العربي من جامعة دمشق.
منى واصف..
أيضاً الفنانة “منى واصف” والمعروفة بتاريخها الفني العريق والتي بدأت حياتها كعارضة أزياء ثم انضمت إلى مسرح القوّات المسلّحة لتشارك في أولّ عمل مسرحي لها “العطر الأخضر” لتكون من صنّاع الفن المسرحي في سورية.
نادين خوري..
أما الفنانة “نادين خوري” فقد حصلت على الثانوية العامّة، وشقت طريقها مبكّراً في الوسط الفنّي بأول عمل لها بدور البطولة في فيلم “حبيبتي يا حب التوت” الذي شاركها فيه النجمين “عبد الهادي صباغ” و”أسعد فضة”.
غسان مسعود..
كذلك الفنان السوري العالمي “غسان مسعود ” الذي حصل على إجازة باللغة العربية قبل دخوله إلى المعهد العالي للفنون المسرحية، وهذا ما مكّنه كثيراً من انتقائه لأدواره حيث يعتبر مسعود من الفنانين الذين درسوا الفنّ ودرّسوه لاحقاً.
بسام كوسا وسلوم حداد..
أيضاً الفنان “بسام كوسا” وهو خريج كلية الفنون الجميلة قسم النحت والذي تميز باختيار ولعب أدوار من الصعب تجسيدها وتأديتها، ما جعل أغلب المتابعين يظنون أنه درس التمثيل بشكلٍ معمّق، إلاّ أنه في الواقع فنان تشكيليّ كالفنان “سلوم حدّاد” الذي تخرج من نفس الكليّة والقسم أيضاً باعتباره من الأجيال الأولى التي عاصرت وواكبت بدايات المعهد العالي للفنون المسرحيّة ليصبح أحد أهم أعلام التمثيل في سورية برصيد وأرشيف كبير من الأعمال.
عباس النوري..
والنجم “عبّاس النوري” الذي درس التاريخ في جامعة دمشق، واتّجه إلى عالم الفن وهو لايزال طالباً، ليدخل المجال عن طريق سهرات تلفزيونيّة شكّلت الفرصة الأكبر له لدخول عالم الفن ككاتب ومخرج ومقدّم وممثلٍ بأدوارٍ انحفرت في قلوب وأذهان كل متابعيه في الوطن العربي جاعلةً منه فناناً شاملاً بكل ما تعنيه الكلمة من معنى.
كاريس بشار..
كما أن النجمة “كاريس بشار” لم تدرس الفن أيضاً بل تخرجت من كلية الإعلام في جامعة دمشق وبدأت مسيرتها الفنيّة بفرقة زنوبيا للفنون الشعبية وشاركت بأدوار عديدة أغنت حظوظها ليختارها الفنان “دريد لحام” للمشاركة معه في المسرح.
سلاف فواخرجي..
والنّجمة “سلاف فواخرجي” خريجة قسم الآثار بكليّة الآداب جامعة دمشق، استمرت بعد تخرجها في التحصيل العلمي لتنال شهادة ماجستير في الآثار، كما التحقت بمعهد الفنون التشكيلية وشاركت بأعمال سينمائيّة وتلفزيونية قبل تخرجها لتكون الحجر الأساس في عبورها من بوابة الفن.
سوزان نجم الدين، وسلمى المصري..
أيضاً الفنانة “سوزان نجم الدّين” الّتي بدأت مسيرتها الفنيّة في سن مبكّر بعد تخرجها من كلية الهندسة المعماريّة، لكنّها لم تجد شغفها ومكانها إلاّ في فلك التمثيل، ومن بين الممثلين الذين يحملون شهادات غير فنيّة أيضاً الفنانة “سلمى المصري ” الحاصلة على إجازةٍ في الحقوق، هي والفنان “وائل رمضان” الذي لم يكمل على عكسها بل التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحيّة.
سيف الدين سبيعي..
كما درس النجم “سيف الدين سبيعي ” إدارة الأعمال في جامعة دمشق، لكن التمثيل والإخراج كان حلمه الذي تحققّ لاحقاً، بالإضافة للفنانة “رنا شميّس” التي درست المعهد الطبّي في دمشق، لتحظى بالقبول لاحقاً في المعهد العالي للفنون المسرحيّة ..

شاهد أيضاً

ما هو مصير مسلسل “العربجي”

شام تايمز – متابعة علمت شام تايمز أن التحضيرات لانطلاق تصوير مسلسل “العربجي” قائمة بشكل …

اترك تعليقاً