فرقة المهرة تمزج الفنون بـ “حنين” على مسرح الحمراء قريباً

شام تايمز – آمنة ملحم

لا تحيد فرقة المهرة السورية عن خيارها الفني المتجسد بالتمسك بأصالة وعراقة البلاد، ومحاولة الحفاظ على التراث بعروضها الفنية التي تقدمها على الدوام، وهي الآن بطور التحضير لعرض فني راقص بعنوان “حنين” سيقدم في ١٩ الشهر الحالي على مسرح الحمراء بدمشق الساعة السادسة مساء.

ولفت مدير الفرقة ومصمم العرض ماهر حمامي إلى أن فكرة العرض تدور حول سورية التي كانت الأم الحنون لكل العرب، واستقبلت الجميع على الدوام لكنهم خذلوها، فيعرج العمل على تلك العلاقات ما قبل الأزمة التي طالت البلاد، مؤكداً أن الشعوب هي الأساس بغض النظر عن قادتهم.

وعن البلاد التي سيشملها العرض أشار حمامي لـ شام تايمز أنه تم اختيار الجزيرة العربية وفلسطين ومصر وتونس ولبنان والعراق، لتقديم لوحات راقصة بالغناء واللحن ذاته لكل بلد مع الأزياء الفلكلورية، وفي آخر كل لوحة وعلى وقع اللحن ذاته سيغنوا، والربط سيكون مع كبار الشعراء العرب الذين مجّدوا سورية كسعيد مانع العتيبي، وأحمد شوقي، ومهدي الجواهري، ونزار قباني وغيرهم.

وحول رسالة العرض الذي سيكون مزيجاً من الغناء والرقص والتمثيل أكد مدرب الفرقة أنه يحمل رسالة من سورية للعالم عموماً، وللعربي خصوصاً بأننا بلد الحضارة والفن والمحبة، كاشفاً أن اللوحة الأخيرة مهداة لسورية النصر والفرح لتبقى راية سورية مرفوعة بهمة الجيش العربي السوري البطل الذي صمد وانتصر.

العمل سيشمل ألحاناً عدة تعود للفنان محمد هباش، أما ألحان الأشعار والفواصل الدرامية فهي للفنان إيهاب مرادني، ويشارك في الفقرات التمثيلة كل من تماضر غانم وعلا السعيد وأحمد العلي، وسيفتتح بأغنية ترحيب “دقو الطبول وخلي الليل يطول”.

التصميم والتدريب للعرض للمدرب ماهر حمامي، ومساعد مدرب أحمد الحمامي، الأزياء لمحمد مظلوم، المكياج لحلا رستم، فيديو وتقنيات هادي حمامي.

وفرقة المهرة للمسرح الراقص تأسست عام 1991 لتقدم لوحات من الفلكلور السوري بشكل متطور وحديث مع الحفاظ على أصالة هذا التراث.

والفنان ماهر الحمامي مدير ومدرب فرقة المهرة انتسب لفرقة زنوبيا القومية عام 1985 وفي عام 1990 أصبح مدرباً ومصمماً لفرقة زنوبيا ليؤسس بعدها فرقة المهرة السورية الخاصة به تحت إشرافه الشخصي وبعد سنتين تقريباً من تأسيسها، تسلم إدارة الفرقة الوطنية التابعة لوزارة الثقافة ليحصل على شهادة الرقص الحديث من ألمانيا وتدرب على الرقص الجاز والباليه على أيدي خبراء مختصين.

شاهد أيضاً

زينة مكي: أردت تقديم شخصية كوميدية خفيفة في “صالون زهرة”

شام تايمز ـ متابعة بعدما تعرضت الفنانة اللبنانية زينة مكي، لانتقادات دارت  حول صغر مساحة …

اترك تعليقاً